منتديات الحوت hoot
  كيمياء الحج (3)  Ouuo_u10


منتديات الحوت hoot
  كيمياء الحج (3)  Ouuo_u10

منتديات الحوت hoot
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الحوت hootدخول


description  كيمياء الحج (3)  Empty كيمياء الحج (3)

more_horiz
حادي عشر: أبعاد فلسفة المكان ورسالته الخالدة
ألست معي - قارئي
الكريم- في أننا بحاجة إلى أن نعي ونفقه (أبعاد فلسفة الأماكن) التي نؤدي
فيها مناسك الحج؛ حتى نبتعد قدر الإمكان عن شَرَكِ (الشكلية في العبادة)؛
حتى تعود (الحياة الحقة) لمناسك الحج وشعائره؛ إذ مناسك الحج تبتغي تقوى
القلوب (ذلك و من يعظّم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب)(الحج:32)، فحرام
أن نختزلها في الحركات والسكنات، و أن نغرق مقاصدها الروحية السامية في
التفريعات والجزئيات!!
تعال بنا نطوف معاً - قليلاً- حول أبعاد تلك الفلسفة:
1-
نحن بحاجة إلى أن يتذكر الحاج - وهو يطوف حول الكعبة- ما هو أكثر من مجرد
الطواف والدوران؛ إذ حول الكعبة نزلت كلمات الله وبهذه الكلمات تمت في
مدرسة النبوة إعادة صياغة أهل الجاهلية - أسرى العصبية وعبدة الأوثان- حتى
غدو الجيل الفريد الذي غير مجرى الدنيا والحضارة، وأمسك بدفة التاريخ.

2/1-
ونحن بحاجة - كذلك- إلى أن يتذكر الحاج، وهو ذاهب ليرمي جمرة العقبة، ما
هو أكثر من رمي الجمرات .. إذ في العقبة عقدت (الجمعية التأسيسية للدولة
الإسلامية) .. تلك الدولة التي غيرت الواقع، وحولت مسار التاريخ، وجعلت
المستضعفين في الأرض: الأئمةَ والوارثين لمواريث النبوات والحضارات.. وذلك
عندما بايع الأنصار رسول الله (ص) على إقامة الدولة، بعد أن سبق لهم بيعته
على إقامة الدين.. فولدت في العقبة الدولة التي حرست الدين، والتي ساست
الاجتماع والعمران بشريعة هذا الدين.

2/2- ونحن بحاجة - كذلك- إلى
أن يتذكر الحاج –وهو بالعقبة أيضاً- أن رسول الله (ص) قد أسس الدولة
الإسلامية الأولى على (البيعة والشورى والاختيار) لا على (الاستبداد
والتزوير والإجبار).. وذلك عندما هم الأنصار بمبايعته على إقامة الدولة،
فرغب إليهم أن تتم البيعة بواسطة (مؤسسة دستورية) تنشأ بالاختيار
والانتخاب، فقال لهم (ص): "اختاروا منكم اثني عشر نقيباً".. فولدت بذلك
أولى المؤسسات الدستورية في الدولة الإسلامية.. فمن العقبة - يا من ترمي
الجمرات- بدأ ديننا في المؤسسات الدستورية القائمة على الشورى والاختيار
والانتخاب، وبمشاركة الرجال والنساء، قبل أن تعرف الأمم والحضارات لها
تراثاُ في هذه المؤسسات.

3- ونحن بحاجة - كذلك- إلى أن يتذكر الحاج -
وهو واقف بعرفة- ما هو أكثر من مجرد الوقوف والدعاء.. إذ في هذا المكان
كانت حجة الوداع والبلاغ، تلك الحجة التي كانت مؤتمراً جامعاً قرر فيه (ص)
(الحقوق المدنية الإسلامية) .. وذلك في خطبة الوداع الشهيرة، تلك الخطبة
التي مثلت - بحق- (وثيقة الحقوق المدنية الإنسانية) التي شرعها الإسلام
للإنسان.


ثاني عشر: من دلالات منسك الحج
1- إحياء ملة إبراهيم الحنيفية السمحة، وتذكرة أهل الكتاب بها:
لما
كان إبراهيم الخليل (أبو الأنبياء) وابنه إسماعيل - عليهما السلام- قد
أقاما قواعد البيت العتيق، فلقد شاء الله أن يكون إلى ذلك البيت العتيق حج
أمة (خاتم الأنبياء) الذي أحيت شريعته ملة إبراهيم، والذي تعيد أمته - في
مناسك حجها- مناسك إبراهيم وإسماعيل وهاجر، مجسدة بهذا الإحياء وحدة دين
الله.
فإلى (أول بيت) تحج (الأمة الخاتمة).. فتحيي أمة (خاتم الأنبياء)
مناسك ملة (أبي الأنبياء)، وتذكر بها أهل الكتاب -توحيداً خالصاً، وملة
حنيفية سمحة- خاصةًً بعد أن اختلفوا في إبراهيم وتشاكسوا فيه (قل صدق الله
فاتبعوا ملّة ابراهيم حنيفا و ما كان من المشركين95 إن أول بيت وضع للناس
للذي ببكة مباركا و هدى للعالمين96 فيه آيات بينات مقام ابراهيم و من دخله
كان آمنا و لله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا و من كفر فإن الله
غني عن العالمين97)(آل عمران: 95-97).

2- التأكيد على أن الإسلام هو الشريعة الخاتمة لسلسلة رسالات الله إلى الإنسان:
إن البيت العتيق هو (أول بيت) عبد الله فيه على هذه الأرض.. ففيه، ومنه، بدأ الدين، وإليه قرر الله أن يكون حج (الأمة الخاتمة)؛
أ‌- رمزاً وتجسيداً لوحدة دين الله من لدن آدم إلى محمد صلى الله وسلم عليهم جميعاً.
ب‌-
ورمزاً وتجسيداً لاكتمال لبنات هذا الدين الواحد بشريعة الإسلام ورسالة
محمد (ص)؛ حتى يرتبط (الختام) بـ (البدء)، و(القمة) بـ(الجذور)، و(المنتهى)
بـ (المنطلق)؛ فيتجسد الرمز: رمز استيعاب الإسلام - الذي جاء به محمد من
عند الله- للدين الإلهي على إطلاقه - وللتدين على عمومه- وهيمنته عليه..
وحتى ترتفع الأعلام المؤذنة بأن تصديق الأمة الخاتمة بنبيها محمد (ص) إنما
هو جزء من (تصديقها) بجميع الرسل والأنبياء، و(احتضانها) لهدي النبوة جميعه
على امتداد موكب حملته، و(هيمنتها) على الدين كله بتربعها على عرشه؛ إذ هي
الأمة (الخاتمة) و(المكلفة بالحفاظ عليه) و(الدعوة إليه).

ثالث عشر: من مقاصد الحج العامة
1- نشر السلام :
إن الحج طريقة فذة لـ (تدريب) المسلم على السلام، و(إشرابه) روح السلام؛ فهو (رحلة سلام) إلى (أرض سلام) في (زمن سلام)؛
(رحلة
سلام): إذ المسلم لا يبغي قتال أحد، ولا قتل أحد، وإنما يخرج قاصداً وجه
الله وبيته.. محرماً يظل فترة إحرامه في سلام حقيقي مع من حوله وما حوله من
إنسان وحيوان، وطير ونبات.. فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج، ولا قطع
لنبات ولا شجر، ولا صيد لحيوان ولا ذبح له، بل ولا حلق لشعر نفسه، ولا قص
لظفره.
(إلى أرض سلام): إذ أرض الحج هي البلد الحرام: مكة، والبيت
الحرام: الذي جعله الله مثابةً للناس وأمناً، "و من دخله كان آمناً" (آل
عمران:97).. إنها (منطقة أمان فريد في نوعه)؛ يشمل الطير في الجو، والصيد
في البحر، والنبات في الأرض.. فهي (منطقة معقمة) لا يصاد صيدها، ولا يروع
طيرها ولا حيوانها، ولا يقطع شجرها ولا عشبها.
(في زمن سلام): إذ الحج
-بالسفر إلى تأديته، والعودة منه، وأداء مناسكه- يقع في ثلاثة أشهر - هي:
ذي القعدة وذي الحجة والمحرم- هي من الأشهر الحرم التي جعلها الله (هدنة
إجبارية) تٌغمد فيها السيوف، وتحقن الدماء، ويوقف القتال؛ حتى (يتذوق)
الناس (طعم السلام والهدوء والأمن والأمان)، فيسعوا إليه مهرولين !
.. فهل رأت الدنيا (تطبيقاً عملياً) للسلام و(تدريباً) عليه كهذا الذي يصنعه الإسلام في رحلة الحج كل عام ؟!

description  كيمياء الحج (3)  Emptyرد: كيمياء الحج (3)

more_horiz
بارك الله فيك اختي

description  كيمياء الحج (3)  Emptyرد: كيمياء الحج (3)

more_horiz
شكرا بارك الله فيك لك مني اجمل تحية

تحياتي : alzagri2010
http://alowad.yoo7.com

description  كيمياء الحج (3)  Emptyرد: كيمياء الحج (3)

more_horiz
شكراا

description  كيمياء الحج (3)  Emptyرد: كيمياء الحج (3)

more_horiz
جزاك الله خيرا
موضوع في قمة الروعه

description  كيمياء الحج (3)  Emptyرد: كيمياء الحج (3)

more_horiz
شكرا لك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد