كيف يمكن للإنسان أن يعرف أنه مصاب بمس من الجان ، أو أنه مصاب بالعين ؟
الحمد لله
يذكر المشتغلون بالرقية الشرعية شيئاً من الأعراض التي يعرف بها أن الشخص مصاب بمس
من الجن أو أنه مصاب بالعين ، وهي علامات ظنية ، قد تتخلف في بعض الحالات ، وقد
تزيد أو تنقص في حالات أخرى .
أما
أعراض المس فهي :
1-
الإعراض والنّفور الشديد من سماع الأذان أو القرآن .
2-
الإغماء أو التشنّج أو الصّرع والسقوط عند قراءة القرآن عليه .
3-
كثرة الرؤى المفزعة .
4-
الوحدة والعزلة والتصرّفات الغريبة .
5-
قد
ينطق الشيطان الذي تلبّس به عند القراءة عليه .
أما
أعراض الإصابة بالعين فيقول الشيخ عبد العزيز السدحان حفظه الله :
"
الأعراض إن لم تكن مرضا عضويا فإنها تكون غالبا على هيئة :
صداع متنقل . صفرة في الوجه . كثرة تعرق وتبول . ضعف شهية . تنمل أو حرارة أو برودة
في الأطراف . خفقان في القلب . ألم يتنقل أسفل الظهر والكتفين . حزن وضيق في الصدر
. أرق في الليل . انفعالات شديدة من خوف غير طبيعي . كثرة تجشؤ وتثاؤب وتنهد .
انعزال وحب للوحدة . خمول وكسل . ميل إلى النوم . مشاكل صحية بلا سبب طبي معروف.
وقد
توجد هذه العلامات أو بعضها حسب قوة العين وكثرة العائنين " انتهى.
"
الرقية الشرعية " (ص/10) .
ولمزيد الفائدة انظر جواب السؤال رقم :
(240)،
(20954)
والله أعلم
الحمد لله
يذكر المشتغلون بالرقية الشرعية شيئاً من الأعراض التي يعرف بها أن الشخص مصاب بمس
من الجن أو أنه مصاب بالعين ، وهي علامات ظنية ، قد تتخلف في بعض الحالات ، وقد
تزيد أو تنقص في حالات أخرى .
أما
أعراض المس فهي :
1-
الإعراض والنّفور الشديد من سماع الأذان أو القرآن .
2-
الإغماء أو التشنّج أو الصّرع والسقوط عند قراءة القرآن عليه .
3-
كثرة الرؤى المفزعة .
4-
الوحدة والعزلة والتصرّفات الغريبة .
5-
قد
ينطق الشيطان الذي تلبّس به عند القراءة عليه .
أما
أعراض الإصابة بالعين فيقول الشيخ عبد العزيز السدحان حفظه الله :
"
الأعراض إن لم تكن مرضا عضويا فإنها تكون غالبا على هيئة :
صداع متنقل . صفرة في الوجه . كثرة تعرق وتبول . ضعف شهية . تنمل أو حرارة أو برودة
في الأطراف . خفقان في القلب . ألم يتنقل أسفل الظهر والكتفين . حزن وضيق في الصدر
. أرق في الليل . انفعالات شديدة من خوف غير طبيعي . كثرة تجشؤ وتثاؤب وتنهد .
انعزال وحب للوحدة . خمول وكسل . ميل إلى النوم . مشاكل صحية بلا سبب طبي معروف.
وقد
توجد هذه العلامات أو بعضها حسب قوة العين وكثرة العائنين " انتهى.
"
الرقية الشرعية " (ص/10) .
ولمزيد الفائدة انظر جواب السؤال رقم :
(240)،
(20954)
والله أعلم