أتمنى أن تقرأ كاملة ..
1/ قول: وجه الله عليك إلا أن تأكل:
والصواب: أنه لا يجوز لأحد أن يستشفع بالله - عز وجل - على أحد من الخلق فالله أعظم وأجل من أن يستشفع به إلى خلقه..ابن عثيمين.
2/ قول: إن الإنسان مسير:
والصواب: أن هذه المقالة هي أضل مقالة قالها الإنسان..فالإنسان مخَيِّر
أعطاه الله اليدين يتصدق بها على المسكين.. و بها يضرب المسيء.. فالإنسان
له مشيئة يفعل ما يشاء..
ولكن ليس معنا هذا الإنسان يستطيع أن يتحكم في الكون ولا أن يقرر لنفسه
مصير.. فالإنسان له حرية واختيار ولكنه لا يستطيع أن يسلك إلا الطريق الذي
قدره الله له.. علي الطنطاوي ـ صور وخواطر.
3/ قول: رب وامعتصماه انطلقت:
والحكم والرد: هذه الاستغاثة التي صدرت من المرأة المحتجزة لدى الرومان
(والقصة معروفة).. الشاهد إن كانت تلك المرأة تقصد أن يسمعها أحد ثم
يُوصلها إلى أمير المؤمنين آنذاك.. ففي هذه الحالة يكون فعلها صحيح.. أما
إن كانت تقصد بالاستغاثة المعتصم نفسه دون أن تنوي أن يبلغ كلامها أحد فهذا
لا يجوز..
والمشكلة أن هناك أناسٌ من الجهال بنوا عليها أشياء كثيرة مع الأسف وهناك من يردد هذه البيتين:
رب وامعتصماه انطلقت *** ملء أفواه الصبايا اليتمِ
لا مست أسماعهم لكنها *** لم تلامس نخوة المعتصمِ
هذا شرك بالله ولا يجوز.. والعلة هنا: لأنهم يستغيثون بشخص ميت غير موجود..
وقد يكون هؤلاء لا يقصدون هذا الشيء ولكنها عبارة شركية..
عبد الله السعد / أشرطة دروس كشف الشبهات..
4/ قول: يحلها ألف حلاَّل:
وهذه العبارة تقال لتهدئة البال وتسكين النفس.. ولكنه لو قال بدلها: (لها
ألف حل إن شاء الله).. لكان ذلك أجمل من قوله (يحلها ألف حلاَّل) لأن كل ما
يصيب الإنسان وكل ما يقع فيه الإنسان من مصائب وبلايا.. لا يحلها إلا
الله.. لا يحلها ألف حلاَّل ولا يحلها مليون إلا إذا لم يشأ الله..
5/ قول: جلد ما هو جلدك جره على الشوك:
أي مادام أن هذا الشيء ليس لك وليس من ملكك فلا تهتم بالمحافظة عليه
ومراعاته.. وهذه الحقيقه مقياس للأنانية ومعيار للفوضى.. بل وهي قرينة على
حسد صاحب تلك الفعلة أو ذلك الأمر.. والله المستعان.
6/ قول: السجن للرجال:
يقصد بها أن من يدخل السجن فهو رجل! وهذا ليس بصحيح إطلاقاً بل الغالب فيمن
يدخل السجن هو من المجرمين وسفاكِي الدماء.. ولكن هناك من دخله مظلوماً أو
مبتلىً.. فهذا ولا شك ليس كالأول..
7 / قول: إذا دخلت الملائكة خرجت الشياطين:
وهذا يقصد به إذا قدم قوم على مجلس مثلاً وصادف أن آخرون مغادرون فعندها
يقول أحدهما تلك المقولة وهذا لا يجوز لأن فيه تشبيه المسلمين بالشياطين..
8 / قول: الله ما شفناه بالعقل عرفناه:
صحيح أننا لم نرى الله جل جلاله ولكننا كذالك لم نعرفه عن طريق العقل بل
عرفناه - سبحانه وتعالى - بحاسة السمع عن طريق الوحي فالعقل مهما بلغت
طاقته الإدراكية فلن يتمكن من هذه المعرفة السنية..
9 / قول: ضربتين بالرأس توجع:
بل ضربة واحدة لأن رسولنا - صلى الله عليه وسلم - قال: " لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين "
10/ قول: سبحان الخالق الناطق:
تقال عند رؤية شبيهين من الإنس أو الدواب أو الجبال ولكن أكثر ما تستعمل
عند رؤية اثنان متشابهان في الوجه والملامح.. والشاهد أن الله هو الخالق
ولاشك في ذلك ولكن من أين أتيت بكلمة الناطق فالناطق ليس من أسماء الله -
عز وجل -..
11/ قول: بين الأحباب تسقط الآداب:
لو قال تسقط الكلفة والتصنع لكان ذلك أفضل لأن سقوط الأدب يعني سقوط الإنسان.
12/ قول: بسط وهز وسط:
وهذا إذا قلت له كيف الحال يا فلان قال بسط وهز وسط، سبحان الله عجيب أمرهم بدلاً أن يقولوا الحمد لله بخير..
13/ قول: من حبك سبك:
والصحيح أن من حبك نصحك ووجهك للصواب..
14/ قول: نوم الظالم عبادة:
والظاهر أن كثيراً من الناس يظنونه حديثاً صحيحاً ولكنه ليس كذلك..
15/ قول: يا عين الشمس خذي سن حمار وأعطيني سن غزال:
بعض الناس إذا خلع سناً يقول هذه العبارة ويتوجه إلى الشمس.. وفي ذلك أخطار وأخطاء منها:
1 - أنه إذا اعتقد أن الشمس تبدل السن وأنها تنفع وتضر بذاتها وأنها تخاطب فهذا شرك اكبر مخرج من الملة ـ والعياذ بالله ـ.
2 - إذا لم يعتقد أنها سبب للنفع والضر فهذا شرك أصغر.
3- ثم إن قوله: (خذي سن حمار) فيه إهانة للنفس وتشبيهها بالحيوان وهذا غريب جدا