بسـم الله الـرحمـن الـرحيـم
السـلام عليكـم ورحمـة الله وبـركـاتـه
: سؤال
إذا عطست وأنا أصلي ، هل أقول :الحمد لله أم لا ؟
إذا عطست وأنا أصلي ، هل أقول :الحمد لله أم لا ؟
: الجواب
الحمد لله ، من عطس وهو في الصلاة فإنه يشرع له أن يحمد الله سبحانه
سواء كانت الصلاة فرضاً أو نفلاً ، وبذلك قال جمهور العلماء من الصحابة والتابعين
وقال به الإمام مالك والشافعي وأحمد ، على خلاف بينهم : هل يسر بذلك أو يجهر به
والصحيح من قولي العلماء ومذهب أحمد أنه يجهر بذلك
ولكن بقدر ما يسمع نفسه لئلا يشوش على المصلين
*********
ويدل لذلك عموم ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله ..الحديث أخرجه البخاري
ويؤيد ذلك أيضاً ما رواه رفاعة بن رافع رضي الله عنه قال
صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فعطست
فقلت : الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ، مباركاً عليه ، كما يحب ربنا ويرضى
فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وانصرف قال : من المتكلم في الصلاة؟
فلم يتكلم أحد ، ثم قالها الثانية : من المتكلم في الصلاة ؟ فلم يتكلم أحد
ثم قالها الثالثة : من المتكلم في الصلاة ؟ فقال رفاعة بن رافع : أنا يا رسول الله
قال : كيف قلت ؟ قال : قلت
الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ، مباركاً عليه ، كما يحب ربنا ويرضى
: فقال النبي صلى الله عليه وسلم
سواء كانت الصلاة فرضاً أو نفلاً ، وبذلك قال جمهور العلماء من الصحابة والتابعين
وقال به الإمام مالك والشافعي وأحمد ، على خلاف بينهم : هل يسر بذلك أو يجهر به
والصحيح من قولي العلماء ومذهب أحمد أنه يجهر بذلك
ولكن بقدر ما يسمع نفسه لئلا يشوش على المصلين
*********
ويدل لذلك عموم ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله ..الحديث أخرجه البخاري
ويؤيد ذلك أيضاً ما رواه رفاعة بن رافع رضي الله عنه قال
صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فعطست
فقلت : الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ، مباركاً عليه ، كما يحب ربنا ويرضى
فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وانصرف قال : من المتكلم في الصلاة؟
فلم يتكلم أحد ، ثم قالها الثانية : من المتكلم في الصلاة ؟ فلم يتكلم أحد
ثم قالها الثالثة : من المتكلم في الصلاة ؟ فقال رفاعة بن رافع : أنا يا رسول الله
قال : كيف قلت ؟ قال : قلت
الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ، مباركاً عليه ، كما يحب ربنا ويرضى
: فقال النبي صلى الله عليه وسلم
والذي نفسي بيده ، لقد ابتدرها بضعة وثلاثون ملكاً أيهم يصعد بها
أخرجه الترمذي وأبو داود والنسائي ، وقال الترمذي : حديث حسن
والذي نقله الحافظ في التهذيب عن الترمذي أنه صححه ، وأخرجه البخاري في صحيحه
إلا أنه لم يذكر أنه قال ذلك بعد أن عطس ، وإنما قاله بعد الرفع من الركوع
فيحمل على أن عطاسه وقع عند رفعه من الركوع ، فقال ذلك لأجل عطاسه
إلا أنه لم يذكر أنه قال ذلك بعد أن عطس ، وإنما قاله بعد الرفع من الركوع
فيحمل على أن عطاسه وقع عند رفعه من الركوع ، فقال ذلك لأجل عطاسه
فأقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك ولم ينكر عليه ، فدل ذلك على مشروعيته في
الصلاة
الصلاة
لكن من عطس في الصلاة ثم حمد الله ، فإنه لا يجوز لمن سمعه أن يشمته ، لأن التشميت من كلام الناس ، فلا يجوز في الصلاة
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أنكر على من شمت العاطس في الصلاة
ثم قال له : إن هذه الصلاة لا يحل فيها شيء من كلام الناس هذا ، وإنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن
أخرجه الإمام مسلم وأبو داود والنسائي
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم انتهى
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء