[center]
[center]
[center]
صباح/ مساء الخير على الغاليين
واسعد الله اوقاتكم بكل خير احبتي
بعد
التوجس المجتمعي من انتشار الإسلام في العديد من الدول الأوروبية بسبب
تحريض و تخويف الأحزاب و المنظمات اليمينية المتطرفة من نتائج اختيارات
القارة العجوز التي أظهرت توسعا كبيرا للداخلين في الإسلام، قامت منظمة
الاتحاد الإسلامي بمبادرات تعريفية بالدين الإسلامي و بشخص الرسول صلى
الله عليه و سلم من خلال نصب العشرات من اللوحات الإعلانية التعريفية التي
تضم أحاديث نبوية شريفة تظهر سماحة الإسلام و تسامحه و تؤكد زيف الصورة
النمطية التي تكرسها الخرجات الاعلامية المحسوبة على اليمينيين في كلا
البلدين و بعض البلدان الأسكندنافية.
إقبال
غير المسلمين على الوقوف عند هذه اللوحات و تأملها من بين عشرات اللوحات
الأخرى، كان حدثا كبيرا وفق المنظمين. فقد انضمت جهات رسمية في بعض بلديات
النمسا وألمانيا لمساعدة الشباب الإسلامي الذي يقود الحملة، ما جعل صورة
الإسلام و المسلمين تتغير بشكل ملحوظ في أنظار مواطني بلدين يعدان الأكثر
تأثرا بموجات "الإسلاموفوبيا" - أو الخوف من الإسلام - التي يغذيها متدينو
أحزاب أوروبا و متطرّفو علمانيّيها.
"تبسمك
في وجه أخيك صدقة" حديث نبوي شريف يحفظه عن ظهر قلب سكان فيينا و بقية
المدن النمساوية أكثر من بعض المسلمين بالوراثة، بسبب تلك اللوحات الفنية
الجميلة التي أضفت على رونق الشوارع النمساوية جمالية خاصة، ضمن أنشطة
الاتحاد الإسلامي في حملة التضامن المجتمعي.
أحاديث أخرى انتقاها منظمو الحملة بتنسيق مع سلطات كل من مدينة فيينا و
سانت بولتن و بادن و كريمس و نيوشتاد ينر و غيرها، ضمن سادس حملة هادفة
لتوعية المجتمع النمساوي بتعاليم دين الاسلام.
في
جهة أخرى، أقدمت إحدى شركات المياه المعدنية الأسترالية على تزيين
قنيناتها ببطاقة مكتوب عليها : "لا تسرف في الماء و لو كنت على نهر جار"،
في مبادرة ذاتية غير متبناة من أي جهة إسلامية على خلاف المبادرات
السابقة، ما يعكس بوضوح اهتمام الغرب بمختلف أطيافه الفكرية بالدين
الاسلامي، في الوقت الذي تلوث فيه لوحات إعلانية و وصلات إشهارية بذيئة
أنظار المارة في أغلب شوارع البلاد العربية عامة.
[center]