معنى الإعتكاف
الإعتكاف
لزوم الشىء وحبس النفس عليه , خيراً كان أم شراً , قال تعالى { إِذْ قَالَ
لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا
عَاكِفُونَ} (52) سورة الأنبياء , أى مقيمون متعبدون لها , و المقصود به
هنا لزوم المسجد و الإقامة فية بنية التقرب إلى الله عز و جل .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مشروعية الإعتكاف
أجمع
العلماء على ان الإعتكاف مشروع , فقد كان النبى صلى الله عليه و سلم يعتكف
فى كل رمضان عشرة أيام , فلما كان العام الذى قُبض فية , إعتكف عشرين
يوماً ::: رواة البخارى و او داود و ابن ماجة ::: ,, و قد اعتكف اصحابة و
أزواجة معه و بعده , و هو و إن كان قربة , إلا انه لم يرد فى فضلة حديث
صحيح ,, قال ابو داود : قلت لأحمد رحمه الله : تعرف فى فضل الاعتكاف شيئاً ؟
قال : لا إلا شيئاً ضعيفاً .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أقسام الإعتكاف
ينقسم
الاعتكاف إلى مسنون و إلى واجب , فالمسنون ما تطوع به المسلم تقرباً لله
عز و جل و طلباً لثوابة , و اقتداء بالرسول صلى الله عليه و سلم , و يتأكد
ذلك فى العشر الأواخر من رمضان لما تقدم , و الاعتكاف الواجب ما اوجبة
المرء على نفسة , إما بالنذر المطلق , مثل ان يقول : لله على ان اعتكف كذا ,
او بالنذر المعلق كقوله : إن شفا الله مريضى لأعتكفن كذا , و فى صحيح
البخارى عن الرسول صلى الله عليه و سلم قال (( من نذر أن يطيع الله فليطعة
)) و فية : ان عمر رضى الله عنه قال : يا رسول الله إنى نذرت أن اعتكف ليلة
فى المسجد الحرام , فقال (( أوف بنذرك )) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
زمن الإعتكاف
الاعتكاف
الواجب يؤدى حسب ما نذره و سماه الناذر , فإن نذر الاعتكاف يوماً أو أكثر
وجب علية الوفاء بما نذره , و الاعتكاف المستحب ليس له وقت محدد , فهو
يتحقق بالمكث فى المسجد مع نية الاعتكاف , طال الوقت أم قصر و يثاب ما بقى
فى المسجد , فإذا خرج منه ثم عاد إلية جدد النية إن قصد الإعتكاف , فعن
يعلى بن أمية قال : إنى لأمكث فى المسجد ساعة ما أمكث إلا لأعتكف , و قال
عطاء : هو اعتكاف ما مكث فية , و إن جلس فى المسجد احتساب الخير فهو معتكف ,
و إلا فلا , و للمعتكف ان يقطع اعتكافة المستحب متى شاء , قبل قضاء المدة
التى نواها , فعن عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه و سلم كان
إذا اراد ان يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفة , و انه اراد مره ان يعتكف
العشر الأواخر من رمضان فأمر ببنائة , فضرب قالت عائشة : فلما رأيت ذلك
أمرت ببنائى فضُرب , و امر غيرى من ازواج النبى صلى الله عليه و سلم ببنائة
فضُرب , فلما صلى الفجر نظر إلي الأبنية فقال : ما هذة ؟ البر تُردن ؟ قال
: فأمر ببنائة فقوض , و أمر ازواجة بأبنيتهن فقوضت , ثم أخر الاعتكاف إلى
العشر الأول ( يعنى من شوال ) فأمر الرسول صلى الله عليه و سلم نساءة
بتقويض أبنيتهن . و ترك الاعتكاف بعد نيته منهن دليل على قطعه بعد الشروع
فية , و فى الحديث ان للرجل ان يمنع زوجتة من الاعتكاف بغير اذنة , و إلية
ذهب عامة العلماء و اختلفوا فيما لو أذن لها , هل منعها بعد ذلك ؟ فعند
الشافعى و أحمد وداود : له منعها و إخراجها من اعتكاف التطوع .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شروط الإعتكاف و أركانة
المعتكف
يجب ان يكون مسلماً , ممميزاً طاهراً من الجنابة و الحيض و النفاس , فلا
يصح من كافر ولا صبى غير مميز ولا جُنب و لا حائض ولا نفساء .
أركان الإعتكاف :-
حقيقة
الاعتكاف المكث فى المسجد بنية التقرب إلى الله عز و جل , فلو لم يقع
المكث فى المسجد أو لم تحدث نية الطاعة لا ينعقد الاعتكاف , اما وجوب النية
فلقول الله عز و جل { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ
مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ } (5) سورة البينة , و لقول الرسول صلى الله
عليه و سلم (( إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل إمرىء ما نوى )) و أما أن
المسجد لابد منه فلقول الله عز و جل { وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ
عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا
كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}
(187) سورة البقرة , ووجة الاستدلال انه لو صح الاعتكاف فى غير المسجد لم
يخص تحريم المباشرة بالاعتكاف فى المسجد لأنها منافية للاعتكاف , فعلم أن
المعنى بيان الاعتكاف إنما يكون فى المساجد .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صوم المعتكف
المعتكف
و إن صام فحسن , و إن لم يصم فلا شىء علية , روى البخارى عن ابن عمر رضى
الله عنهما ان عمر قال : يا رسول الله إنى نذرت فى الجاهلية أن اعتكف ليلة
فى المسجد الحرام , فقال : أوف بنذرك , ففى امر رسول الله صلى الله عليه و
سلم له بالوفاء بالنذر دليل على أن الصوم ليس شرطاً فى صحة الاعتكاف , إذ
انه لا يصح الصيام فى الليل , و روى سعيد بن منصور عن ابى سهل قال : كان
على امرأة من أهلى اعتكاف , فسألت عمر بن عبد العزيز , قال : ليس عليها
صيام , إلا أن تجعلة على نفسها , فقال الزهرى : لا اعتكاف إلا بصوم , فقال
له عمر : عن النبى صلى الله عليه و سلم قال : لا , فخرجت من عندة فلقيت
عطائاً و طاوساً فسألتهما , فقال طاوس : كان فلان لا يرى عليها صياماً إلا
ان تجعلة على نفسها , و قال عطاء : ليس عليها صيام إلا ان تجعلة على نفسها ,
قال الخطابى : و قد اختلف الناس فى هذا , فقال الحسن البصرى : إن اعتكف من
غير صيام أجزأة , و إلية ذهب الشافعى , و روى عن على و ابن مسعود أنهما
قالا : إن شاء صام و إن شاء أفطر , و قال الأوزاعى و مالك : لا اعتكاف إلا
بصوم , و هو مذهب أهل الرأى , و روى ذلك عن ابن عمر , و ابن عباس , و عائشة
, و هو قول سعيد بن المسيب و عروة بن الزبير و الزهرى .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما يُستحب للمعتكف و ما يكره له
يستحب
للمعتكف ان يُكثر من نوافل العبادات , و يشغل نفسة بالصلاه و تلاوة القرآن
و التسبيح و التحميد و التهليل و التكبير و الاستغفار و الصلاه و السلام
على النبى صلى الله عليه و سلم و الدعاء و نحوذلك من الطاعات و العبادات
التى تقرب العبد من ربه عز و جل , و يمكنه ايضاً القرائة فى كتب التفسير او
الحديث و غيرها او الجلوس فى حلق الذكر و العلم , و يستحب له ان يأخذ صحن
فى المسجد اقتداء بالنبى صلى الله عليه و سلم ,,,, و يُكره له ان يشغل نفسة
بشىء غير العبادات و الطاعة مثل الكلام فى غير المفيد او العمل فى شىء غير
الطاعات و يُكره له الامساك عن الكلام ظناُ له ان ذلك يقربه من الله عز و
جل , فقد روى البخارى و ابن ماجة و ابو داود عن ابن عباس عن النبى صلى الله
عليه و سلم قال : بينما النبى صلى الله عليه و سلم يخطب , إذا هو برجل
قائم فسأل عنه , فقالوا : أبو اسرائيل , نذر أن يقوم و لا يقعد و لا يستظل و
لا يتكلم و يصوم , فقال النبى صلى الله عليه و سلم (( مُره فليتكلم و
ليستظل و ليقعد و لُيتم صومة )) و روى ابو داود عن على رضى الله عنه ان
النبى صلى الله عليه و سلم قال (( لا يُتم بعد احتلام و لاصُمات يوم إلى
الليل )) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الإعتكاف
لزوم الشىء وحبس النفس عليه , خيراً كان أم شراً , قال تعالى { إِذْ قَالَ
لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا
عَاكِفُونَ} (52) سورة الأنبياء , أى مقيمون متعبدون لها , و المقصود به
هنا لزوم المسجد و الإقامة فية بنية التقرب إلى الله عز و جل .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مشروعية الإعتكاف
أجمع
العلماء على ان الإعتكاف مشروع , فقد كان النبى صلى الله عليه و سلم يعتكف
فى كل رمضان عشرة أيام , فلما كان العام الذى قُبض فية , إعتكف عشرين
يوماً ::: رواة البخارى و او داود و ابن ماجة ::: ,, و قد اعتكف اصحابة و
أزواجة معه و بعده , و هو و إن كان قربة , إلا انه لم يرد فى فضلة حديث
صحيح ,, قال ابو داود : قلت لأحمد رحمه الله : تعرف فى فضل الاعتكاف شيئاً ؟
قال : لا إلا شيئاً ضعيفاً .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أقسام الإعتكاف
ينقسم
الاعتكاف إلى مسنون و إلى واجب , فالمسنون ما تطوع به المسلم تقرباً لله
عز و جل و طلباً لثوابة , و اقتداء بالرسول صلى الله عليه و سلم , و يتأكد
ذلك فى العشر الأواخر من رمضان لما تقدم , و الاعتكاف الواجب ما اوجبة
المرء على نفسة , إما بالنذر المطلق , مثل ان يقول : لله على ان اعتكف كذا ,
او بالنذر المعلق كقوله : إن شفا الله مريضى لأعتكفن كذا , و فى صحيح
البخارى عن الرسول صلى الله عليه و سلم قال (( من نذر أن يطيع الله فليطعة
)) و فية : ان عمر رضى الله عنه قال : يا رسول الله إنى نذرت أن اعتكف ليلة
فى المسجد الحرام , فقال (( أوف بنذرك )) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
زمن الإعتكاف
الاعتكاف
الواجب يؤدى حسب ما نذره و سماه الناذر , فإن نذر الاعتكاف يوماً أو أكثر
وجب علية الوفاء بما نذره , و الاعتكاف المستحب ليس له وقت محدد , فهو
يتحقق بالمكث فى المسجد مع نية الاعتكاف , طال الوقت أم قصر و يثاب ما بقى
فى المسجد , فإذا خرج منه ثم عاد إلية جدد النية إن قصد الإعتكاف , فعن
يعلى بن أمية قال : إنى لأمكث فى المسجد ساعة ما أمكث إلا لأعتكف , و قال
عطاء : هو اعتكاف ما مكث فية , و إن جلس فى المسجد احتساب الخير فهو معتكف ,
و إلا فلا , و للمعتكف ان يقطع اعتكافة المستحب متى شاء , قبل قضاء المدة
التى نواها , فعن عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه و سلم كان
إذا اراد ان يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفة , و انه اراد مره ان يعتكف
العشر الأواخر من رمضان فأمر ببنائة , فضرب قالت عائشة : فلما رأيت ذلك
أمرت ببنائى فضُرب , و امر غيرى من ازواج النبى صلى الله عليه و سلم ببنائة
فضُرب , فلما صلى الفجر نظر إلي الأبنية فقال : ما هذة ؟ البر تُردن ؟ قال
: فأمر ببنائة فقوض , و أمر ازواجة بأبنيتهن فقوضت , ثم أخر الاعتكاف إلى
العشر الأول ( يعنى من شوال ) فأمر الرسول صلى الله عليه و سلم نساءة
بتقويض أبنيتهن . و ترك الاعتكاف بعد نيته منهن دليل على قطعه بعد الشروع
فية , و فى الحديث ان للرجل ان يمنع زوجتة من الاعتكاف بغير اذنة , و إلية
ذهب عامة العلماء و اختلفوا فيما لو أذن لها , هل منعها بعد ذلك ؟ فعند
الشافعى و أحمد وداود : له منعها و إخراجها من اعتكاف التطوع .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شروط الإعتكاف و أركانة
المعتكف
يجب ان يكون مسلماً , ممميزاً طاهراً من الجنابة و الحيض و النفاس , فلا
يصح من كافر ولا صبى غير مميز ولا جُنب و لا حائض ولا نفساء .
أركان الإعتكاف :-
حقيقة
الاعتكاف المكث فى المسجد بنية التقرب إلى الله عز و جل , فلو لم يقع
المكث فى المسجد أو لم تحدث نية الطاعة لا ينعقد الاعتكاف , اما وجوب النية
فلقول الله عز و جل { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ
مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ } (5) سورة البينة , و لقول الرسول صلى الله
عليه و سلم (( إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل إمرىء ما نوى )) و أما أن
المسجد لابد منه فلقول الله عز و جل { وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ
عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا
كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}
(187) سورة البقرة , ووجة الاستدلال انه لو صح الاعتكاف فى غير المسجد لم
يخص تحريم المباشرة بالاعتكاف فى المسجد لأنها منافية للاعتكاف , فعلم أن
المعنى بيان الاعتكاف إنما يكون فى المساجد .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صوم المعتكف
المعتكف
و إن صام فحسن , و إن لم يصم فلا شىء علية , روى البخارى عن ابن عمر رضى
الله عنهما ان عمر قال : يا رسول الله إنى نذرت فى الجاهلية أن اعتكف ليلة
فى المسجد الحرام , فقال : أوف بنذرك , ففى امر رسول الله صلى الله عليه و
سلم له بالوفاء بالنذر دليل على أن الصوم ليس شرطاً فى صحة الاعتكاف , إذ
انه لا يصح الصيام فى الليل , و روى سعيد بن منصور عن ابى سهل قال : كان
على امرأة من أهلى اعتكاف , فسألت عمر بن عبد العزيز , قال : ليس عليها
صيام , إلا أن تجعلة على نفسها , فقال الزهرى : لا اعتكاف إلا بصوم , فقال
له عمر : عن النبى صلى الله عليه و سلم قال : لا , فخرجت من عندة فلقيت
عطائاً و طاوساً فسألتهما , فقال طاوس : كان فلان لا يرى عليها صياماً إلا
ان تجعلة على نفسها , و قال عطاء : ليس عليها صيام إلا ان تجعلة على نفسها ,
قال الخطابى : و قد اختلف الناس فى هذا , فقال الحسن البصرى : إن اعتكف من
غير صيام أجزأة , و إلية ذهب الشافعى , و روى عن على و ابن مسعود أنهما
قالا : إن شاء صام و إن شاء أفطر , و قال الأوزاعى و مالك : لا اعتكاف إلا
بصوم , و هو مذهب أهل الرأى , و روى ذلك عن ابن عمر , و ابن عباس , و عائشة
, و هو قول سعيد بن المسيب و عروة بن الزبير و الزهرى .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما يُستحب للمعتكف و ما يكره له
يستحب
للمعتكف ان يُكثر من نوافل العبادات , و يشغل نفسة بالصلاه و تلاوة القرآن
و التسبيح و التحميد و التهليل و التكبير و الاستغفار و الصلاه و السلام
على النبى صلى الله عليه و سلم و الدعاء و نحوذلك من الطاعات و العبادات
التى تقرب العبد من ربه عز و جل , و يمكنه ايضاً القرائة فى كتب التفسير او
الحديث و غيرها او الجلوس فى حلق الذكر و العلم , و يستحب له ان يأخذ صحن
فى المسجد اقتداء بالنبى صلى الله عليه و سلم ,,,, و يُكره له ان يشغل نفسة
بشىء غير العبادات و الطاعة مثل الكلام فى غير المفيد او العمل فى شىء غير
الطاعات و يُكره له الامساك عن الكلام ظناُ له ان ذلك يقربه من الله عز و
جل , فقد روى البخارى و ابن ماجة و ابو داود عن ابن عباس عن النبى صلى الله
عليه و سلم قال : بينما النبى صلى الله عليه و سلم يخطب , إذا هو برجل
قائم فسأل عنه , فقالوا : أبو اسرائيل , نذر أن يقوم و لا يقعد و لا يستظل و
لا يتكلم و يصوم , فقال النبى صلى الله عليه و سلم (( مُره فليتكلم و
ليستظل و ليقعد و لُيتم صومة )) و روى ابو داود عن على رضى الله عنه ان
النبى صلى الله عليه و سلم قال (( لا يُتم بعد احتلام و لاصُمات يوم إلى
الليل )) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]