الأفلام التعليمية
&ماهية الأفلام التعليمية المتحركة :-
هي عبارة عن شريط من البلاستيك الشفاف محمض ومسجل عليه مجموعة من الصور التي تعطي الإحساس بالحركة ويتوقف الإحساس بالحركة علي إمكانيات التصوير وهناك ثلاثة أنواع من الحركة :-
1- الحركة الطبيعية للشئ المصور :-
وذلك يتم من خلال التصوير بمعدل السرعة الطبيعية وهى
24 إطار/ ثانية , ثم يعرض الشئ المصور بنفس سرعة
التصوير فتظهر الحركة على الشاشة عادية وتحتل نفس
الفترة الزمنية التى تستغرقها فى الواقع 0
2- الحركة السريعة :-
وتتم هذه الحركة من خلال التصوير بمعدل أقل من السرعة العادية فمثلا
3 إطارات / ثانية , ثم تعرض هذه الصور بالسرعة العادية أى أن الوقت
التى تستغرق 40 ثانية فى التصوير تعرض فى فترة زمنية مدتها 5 ثوانى
3- الحركة البطيئة :-
وفيها يتم التصوير أسرع من المعدل الطبيعى فإذا كان المعدل الطبيعى
24 إطار / ثانية فإن الحركة البطيئة تتطلب التصوير بمعدل أسرع مثلا
48 إطار / ثانية , ثم تعرض بالسرعة العادية أى أن الوقت اللازم للعرض
يساوى ضعف الوقت المأخوذ فى التصوير 0
&أنواع الأفلام التعليمية :-
تختلف الأفلام التعليمية فيما بينهما من حيث نوع الفيلم ومن حيث مدة
الاستخدام ,وتسمى الأفلام التعليمية طبقا لعرض الفيلم ولذلك فهناك
35مم ,16مم ,8مم, ولكن الأفلام الشائعة الاستخدام هى أفلام 8مم ,
أفلام 16مم 0
أولا:- أفلام 8مم:-
هذه الأفلام غالبا ما تكون أفلام متحركة صامتة ولكن ظهر في الآونة الأخيرة أفلام 8مم ناطقة ,
ولذا يوجد نوعين من أفلام 8مم هما أفلام 8مم عادى وأفلام 8مم سوبر والاثنان لهما نفس
العرض ولكن الاختلاف بينهما في عدد الثقوب الموجودة على جانبي الفيلم والفاصل الموجود
بين الإطارات 0
ثانيا :- أفلام 16مم:-
هي الأفلام الأكثر استخداما في التعليم ومنها الأفلام المتحركة الصامتة والأفلام المتحركة الناطقة
وسرعة عرض أفلام 16مم هي 24 إطار/ثانية بالسرعة العادية 24 إطارا في الثانية الواحدة
وتعرض بنفس السرعة 0
& تقسيم الأفلام التعليمية من حيث العرض ومدة عرضها :-
1- أفلام تعليمية قصيرة :-
وهى التي يستغرق عرضها مدة لا تزيد عن 4 أو 5 دقائق وتتناول مفهوم واحد
أو مشكلة محددة أو مهارة حركية واحدة , وقد تكون صامتة أو ناطقة وتسجل
علي أفلام 8مم أو 16مم 0
2-أفلام تعليمية تسجيلية :-
وهي التي تسجل الأحداث من مواقف الحياة لإبراز بعض جوانبها لكي يستدل
بها علي حقائق ومفاهيم معينة , وتتراوح مدة عرضها من 15 – 35 دقيقة
لذلك تسجل علي أفلام 16مم 0
2- أفلام تعليمية دائمة :-
وهي تشبه إلي حد كبير الأفلام التسجيلية غير أن إنتاجها يتم بمرابطة هيئة أو
مؤسسة وتسجل علي أفلام 16مم , 35مم 0
& الاعتبارات التربوية والفنية التي تراعى عند إنتاج أفلام تعليمية :-
أولا: الاعتبارات التربوية :-
* أن يكون التركيز علي البيئة المحلية وما يتصل بها من إنسان وحيوان ونبات ومواد بحيث تكون الملامح
المميزة للفيلم هي الملامح المحلية 0
* يجب تبسيط المادة العلمية وعدم تكديسها بالمعلومات والأفكار حيث أن الغرض من استخدام الفيلم التعليمي
هو تبسيط المعلومات والنظريات العلمية 0
* أن نختار مفردات وكلمات التعليق علي الأفلام بحيث تتناسب مع مستوى إدراك التلاميذ 0
*أن تكون صياغة التعليق والصورة للفيلم بطريقة تثير انتباه التلاميذ وتفكيرهم 0
* من الأهمية أن يعد مع كل فيلم " دليل للمعلم " يوجهه إلي مواضيع الفيلم التي تحتاج إلي مزيد من الشرح
أو الإيضاح كما يزوده بالقدر الملائم من المعلومات التي تصلح للتعقيب علي الفيلم 0
ثانيا: الاعتبارات الفنية :-
* أن تكون مقدمة الفيلم مثيرة للانتباه وأن تحتوى علي عناصر الإبهار المناسبة 0
* يمكن الاستعانة ببعض الرسوم المتحركة والنماذج واللوحات المصورة والمكتوبة بشرط أن يتسع الموضوع 0
* لابد الالتفات لعملية "تصحيح الألوان" أثناء التحميض والطبع حتى تكون الخصائص اللونية للقطات الفيلم
متناسبة مع بعضها البعض 0
* لابد أن يراعى في اللقاء المتعلق أن يكون إيقاعه مناسبا لحركة الفيلم ولقدرة التلميذ على استيعاب معلوماته
ومعانيه 0
* يراعى عند الاستعانة باللقطات المستعارة أن تكون مناسبة للسياق العام المعروض ومن حيث تكون الصورة
ودرجة تباينها ووضوحها 0
& فوائد استخدام الأفلام المتحركة في التعليم والتدريس :-
1- تسهل التدريب علي المهارات الحركية عن طريق استخدام التصوير البطئ للحركة ويستفيد من ذلك
المدارس والجامعات والأندية الرياضية 0
2- تساعد في تكوين مفاهيم أو معلومات مبدئية لدى التلاميذ بخصوص موضوع أكاديمي , أو قضية معينة
تمهيدا لمناقشة جماعية للفصل 0
3- سرعة وبطئ الحركة الطبيعية للأشياء المرئية يؤدى إلي إثارة انتباه التلاميذ 0
4- مغاليتهما في تعليم الأطفال 0
5- تستخدم في تقديم وحدات الدراسة أو تلخيصها ومراجعتها فهناك أفلام يمكن أن تقدم نظرية شاملة عن
موضوع معين تمهيدا لدراسة داخل الفصل الدراسي وبذلك تكون هذه الأفلام قد ساهمت في إثارة الميل
تحت دراسة الموضوع 0
6- الأفلام التعليمية تجسد الواقع شكلا وحركة لدرجة لا تقوى عليها أي وسيلة تعليمية أخرى سوى استعمال
الواقع نفسه 0
7- تكبر أو تصغر الحجم الحقيقي للأشياء كما هو الحال في البكتيريا والطفيليات والكواكب الشمسية 0
8- تقلل من الوقت والتكاليف التي يتطلبها تعليم بعض الموضوعات الأكاديمية 0
9- تستطيع تمثيل وتوضيح بعض الحوادث والعمليات غير المرئية مثل الكهرباء والصوت 0
10- توفر من خلال أشكالها أو صورها الملونة وتسلسلها الموضوعي المقيد خبرات جمالية حسية 0
11- توصل المعلومات للتلاميذ بأسلوب تلقائي ومباشر وسريع خاصة مع التلاميذ اللذين لا يحبون
قراءة المواد التعليمية المطبوعة 0
& خطوات استخدام الأفلام في التدريس :-
أولا: مرحلة اختيار الفيلم :-
ينبغي علي المعلم في هذه الخطوة أن يقوم ببعض الإجراءات ومنها :-
1- تحليل خصائص التلاميذ :-
تعتبر الخطوة الأولى التي يقوم بها المعلم في وضع خطته لاستخدام الأفلام التعليمية داخل الفصل , وتشمل
النواحي الثقافية والعلمية , والاهتمامات والاتجاهات , وكذلك يضع في اعتباره العمر السني للمتعلمين 0
2- تحديد الهدف بدقة :-
يجب تحديد الأهداف التعليمية للدرس بدقة ووضوح قبل اختيار محتوى الفيلم التعليمي , والتأكد من مدى
ارتباط محتوى الفيلم بأهداف الدرس 0 إذا كانت أهداف الدرس في المجال المعرفي يجب التركيز علي
الحقائق والمفاهيم في مادة الفيلم , أما إذا كانت أهداف الدرس تقتصر علي تعليم المهارات اليدوية فينبغي
أن يركز محتوى الفيلم علي تعليم هذه المهارات 0
3- اختيار الفيلم :-
حتى يكون اختيار مادة الفيلم مناسبا يجب الرجوع إلي الفهارس والكتالوجات المتخصصة لذلك وهي موجودة
بالمكتبات العامة وإدارات الوسائل التعليمية بالمناطق التعليمية 0 وتعتبر هذه الخطوة سهلة إذا تم تنفيذ
الخطوتين السابقتين بدقة 0
ثانيا: مرحلة التخطيط لاستخدام الفيلم :-
أ- قبل العرض :-
1- يقوم المعلم بمشاهدة الفيلم قبل عرضه للتأكد من مدى مناسبته لتحقيق الأهداف السلوكية للدرس 0
2- كتابة ملخص لمحتويات الفيلم وطريقة عرضه لعناصر الموضوع 0
3- إذا كان الفيلم صامتا , ينبغي علي المعلم تحديد الأجزاء التي تحتاج إلي شرح أو تعليق 0
4- يجب أن يعد المعلم عددا من الأسئلة التي تلقى علي المتعلمين قبل العرض , والتي يجيب عنها الفيلم0
5- يجب علي المعلم أن يتأكد من مناسبة الفصل الدراسي لعرض الفيلم 0
6- يجب علي المعلم مناقشة موضوع الفيلم وبيان العلاقة بينه وبين موضوع الدرس وتحديد ما نتوقعه
من التلاميذ بعد مشاهدة الفيلم 0
7- إعداد جهاز عرض الأفلام وتركيب الفيلم وضبط الصورة والصوت وتحديد مكان وضع شاشة العرض0
ب- أثناء العرض :-
1- يجب أن يقتصر دور المعلم علي توجيه انتباه المتعلمين نحو النقاط الرئيسية في الفيلم 0
2- يجب علي المعلم حث المتعلمين علي عدم تسجيل ملاحظاتهم أثناء عرض الفيلم 0
3- يجب علي المعلم أن يشجعهم علي تلخيص المفاهيم الموجودة في الفيلم ويحتفظوا
بذلك في أذهانهم استعدادا للمناقشة التي تعقب عرض الفيلم 0
4- يمكن للمعلم أن يوقف عرض الفيلم عند نقطة مناسبة ويناقش تلاميذه فيما شاهدوه 0
5- يمكن للمعلم إعادة عرض الأجزاء الهامة من الفيلم مع حجب الصوت , ويطلب من
تلاميذه التعليق علي الأحداث التي شاهدوها 0
ج- بعد العرض :-
1- يجب بعد عرض الفيلم ضرورة الإجابة عن الأسئلة التي أثيرت قبل العرض ومناقشتها وتقييم تحصيل
التلاميذ لمعرفة ما تحقق من أهداف الدرس 0
2- يمكن للمعلم أن يعد اختبارا معرفيا أو مهاريا حسب نوع مادة الفيلم ويلاحظ أداء المتعلمين لهذا الاختبار
حتى يقف علي مدى نجاح الفيلم في وظيفته 0
* الاحتياطات عند استخدام الأفلام التعليمية *
عند استخدام الأفلام التعليمية يجب أن نكون علي وعي ببعض النقاط الآتية :-
1- علاقة الفيلم بأهداف الموضوع :-
ليس بالضرورة أن يستخدم المعلم الفيلم السينمائي كوسيلة وحيدة للتعليم حيث أن بعض الأهداف
قد لا يناسبها استخدام الفيلم 0
2- سوء الفهم المتعلق بالزمن :-
*عند عرض الأفلام التاريخية قد يخرج المشاهد باعتقاد خاطئ عن المدة أو الفترة الزمنية التي
استغرقتها الأحداث في الطبيعة كأن يتصور أنها تعادل مدة عرض الفيلم مع العلم بأنها قد تكون
استغرقت عشرات السنين 0
* قد يتصور البعض بعد مشاهدة فيلم تاريخي أن أحداث الفيلم ما زالت معاصرة 0
* سوء الفهم الناتج عن عدم إدراك الطلاب للوقت الحقيقي الذي يستغرقه نمو نبات معين أو تفاعل
كيماوي معين 0
* قد يربط الطلاب بين الحوادث التي يشاهدونها في الفيلم رغم أنه قد لا يوجد أي ارتباط بين هذه
الأحداث 0
3- الإدراك الخاطئ عن الحجم :-
من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الأطفال عند مشاهدتهم لفيلم سينمائي عدم تقديرهم للحجم
الحقيقي لشئ يرونه علي الشاشة فمثلا عند مشاهدة فيلما عن الأهرام وأبي الهول قد لا يدرك
الأطفال الحجم الحقيقي للأهرام وأبي الهول ويقارنوه بارتفاع عمارة أو سيارة تسير في الشارع
4- استنتاجات خاطئة :-
من الأخطاء الشائعة أيضا بعد مشاهدة الأفلام السينمائية هو تصور المشاهد واستنتاجه لأشياء
غير صحيحة علي الإطلاق فعلي سبيل المثال عندما يشاهد الأجانب فيلما عن منطقة الأهرام
ويظهر في الفيلم عدد من الجمال فيتصور كثير منهم أن القاهرة بل مصر كلها مليئة بالجمال 0
5- لغة الفيلم :-
*أحيانا تكون بعض الأفلام بلغة غير اللغة العربية وفي هذه الحالة يصعب علي الطلاب متابعة مادة
الفيلم وبالتالي تقل درجة الاستفادة المرجوة من عرض الفيلم 0
* قد يحتوى الفيلم علي العديد من المصطلحات الفنية والتي قد تكون فوق مستوى فهم الطلاب مما
يعيق من استفادتهم 0
* قد يكون الفيلم مصحوبا بتعليق أو أن يكون الحوار أساسا في الفيلم بلهجة غير اللهجة التي تعود
عليها الطلاب مما يؤدى إلي عدم فهم الطالب لمحتوى الفيلم 0
6- النواحي الاقتصادية :-
بكل تأكيد تأتي التكلفة الاقتصادية من بين العوامل المحددة لاختيار الوسيلة التعليمية , حيث أن
تأجير فيلم سينمائي أو استعارته قد لا يتكلف كثيرا فيعتبر الفيلم وسيلة تعليمية رخيصة 0
7- بعض الصعوبات الفنية :-
قبل عرض الفيلم علي الطلاب يجب اختياره لأنه قد يوجد به شروخ أو عيوب في الصوت
مما يقلل من أهميته 0
&ماهية الأفلام التعليمية المتحركة :-
هي عبارة عن شريط من البلاستيك الشفاف محمض ومسجل عليه مجموعة من الصور التي تعطي الإحساس بالحركة ويتوقف الإحساس بالحركة علي إمكانيات التصوير وهناك ثلاثة أنواع من الحركة :-
1- الحركة الطبيعية للشئ المصور :-
وذلك يتم من خلال التصوير بمعدل السرعة الطبيعية وهى
24 إطار/ ثانية , ثم يعرض الشئ المصور بنفس سرعة
التصوير فتظهر الحركة على الشاشة عادية وتحتل نفس
الفترة الزمنية التى تستغرقها فى الواقع 0
2- الحركة السريعة :-
وتتم هذه الحركة من خلال التصوير بمعدل أقل من السرعة العادية فمثلا
3 إطارات / ثانية , ثم تعرض هذه الصور بالسرعة العادية أى أن الوقت
التى تستغرق 40 ثانية فى التصوير تعرض فى فترة زمنية مدتها 5 ثوانى
3- الحركة البطيئة :-
وفيها يتم التصوير أسرع من المعدل الطبيعى فإذا كان المعدل الطبيعى
24 إطار / ثانية فإن الحركة البطيئة تتطلب التصوير بمعدل أسرع مثلا
48 إطار / ثانية , ثم تعرض بالسرعة العادية أى أن الوقت اللازم للعرض
يساوى ضعف الوقت المأخوذ فى التصوير 0
&أنواع الأفلام التعليمية :-
تختلف الأفلام التعليمية فيما بينهما من حيث نوع الفيلم ومن حيث مدة
الاستخدام ,وتسمى الأفلام التعليمية طبقا لعرض الفيلم ولذلك فهناك
35مم ,16مم ,8مم, ولكن الأفلام الشائعة الاستخدام هى أفلام 8مم ,
أفلام 16مم 0
أولا:- أفلام 8مم:-
هذه الأفلام غالبا ما تكون أفلام متحركة صامتة ولكن ظهر في الآونة الأخيرة أفلام 8مم ناطقة ,
ولذا يوجد نوعين من أفلام 8مم هما أفلام 8مم عادى وأفلام 8مم سوبر والاثنان لهما نفس
العرض ولكن الاختلاف بينهما في عدد الثقوب الموجودة على جانبي الفيلم والفاصل الموجود
بين الإطارات 0
ثانيا :- أفلام 16مم:-
هي الأفلام الأكثر استخداما في التعليم ومنها الأفلام المتحركة الصامتة والأفلام المتحركة الناطقة
وسرعة عرض أفلام 16مم هي 24 إطار/ثانية بالسرعة العادية 24 إطارا في الثانية الواحدة
وتعرض بنفس السرعة 0
& تقسيم الأفلام التعليمية من حيث العرض ومدة عرضها :-
1- أفلام تعليمية قصيرة :-
وهى التي يستغرق عرضها مدة لا تزيد عن 4 أو 5 دقائق وتتناول مفهوم واحد
أو مشكلة محددة أو مهارة حركية واحدة , وقد تكون صامتة أو ناطقة وتسجل
علي أفلام 8مم أو 16مم 0
2-أفلام تعليمية تسجيلية :-
وهي التي تسجل الأحداث من مواقف الحياة لإبراز بعض جوانبها لكي يستدل
بها علي حقائق ومفاهيم معينة , وتتراوح مدة عرضها من 15 – 35 دقيقة
لذلك تسجل علي أفلام 16مم 0
2- أفلام تعليمية دائمة :-
وهي تشبه إلي حد كبير الأفلام التسجيلية غير أن إنتاجها يتم بمرابطة هيئة أو
مؤسسة وتسجل علي أفلام 16مم , 35مم 0
& الاعتبارات التربوية والفنية التي تراعى عند إنتاج أفلام تعليمية :-
أولا: الاعتبارات التربوية :-
* أن يكون التركيز علي البيئة المحلية وما يتصل بها من إنسان وحيوان ونبات ومواد بحيث تكون الملامح
المميزة للفيلم هي الملامح المحلية 0
* يجب تبسيط المادة العلمية وعدم تكديسها بالمعلومات والأفكار حيث أن الغرض من استخدام الفيلم التعليمي
هو تبسيط المعلومات والنظريات العلمية 0
* أن نختار مفردات وكلمات التعليق علي الأفلام بحيث تتناسب مع مستوى إدراك التلاميذ 0
*أن تكون صياغة التعليق والصورة للفيلم بطريقة تثير انتباه التلاميذ وتفكيرهم 0
* من الأهمية أن يعد مع كل فيلم " دليل للمعلم " يوجهه إلي مواضيع الفيلم التي تحتاج إلي مزيد من الشرح
أو الإيضاح كما يزوده بالقدر الملائم من المعلومات التي تصلح للتعقيب علي الفيلم 0
ثانيا: الاعتبارات الفنية :-
* أن تكون مقدمة الفيلم مثيرة للانتباه وأن تحتوى علي عناصر الإبهار المناسبة 0
* يمكن الاستعانة ببعض الرسوم المتحركة والنماذج واللوحات المصورة والمكتوبة بشرط أن يتسع الموضوع 0
* لابد الالتفات لعملية "تصحيح الألوان" أثناء التحميض والطبع حتى تكون الخصائص اللونية للقطات الفيلم
متناسبة مع بعضها البعض 0
* لابد أن يراعى في اللقاء المتعلق أن يكون إيقاعه مناسبا لحركة الفيلم ولقدرة التلميذ على استيعاب معلوماته
ومعانيه 0
* يراعى عند الاستعانة باللقطات المستعارة أن تكون مناسبة للسياق العام المعروض ومن حيث تكون الصورة
ودرجة تباينها ووضوحها 0
& فوائد استخدام الأفلام المتحركة في التعليم والتدريس :-
1- تسهل التدريب علي المهارات الحركية عن طريق استخدام التصوير البطئ للحركة ويستفيد من ذلك
المدارس والجامعات والأندية الرياضية 0
2- تساعد في تكوين مفاهيم أو معلومات مبدئية لدى التلاميذ بخصوص موضوع أكاديمي , أو قضية معينة
تمهيدا لمناقشة جماعية للفصل 0
3- سرعة وبطئ الحركة الطبيعية للأشياء المرئية يؤدى إلي إثارة انتباه التلاميذ 0
4- مغاليتهما في تعليم الأطفال 0
5- تستخدم في تقديم وحدات الدراسة أو تلخيصها ومراجعتها فهناك أفلام يمكن أن تقدم نظرية شاملة عن
موضوع معين تمهيدا لدراسة داخل الفصل الدراسي وبذلك تكون هذه الأفلام قد ساهمت في إثارة الميل
تحت دراسة الموضوع 0
6- الأفلام التعليمية تجسد الواقع شكلا وحركة لدرجة لا تقوى عليها أي وسيلة تعليمية أخرى سوى استعمال
الواقع نفسه 0
7- تكبر أو تصغر الحجم الحقيقي للأشياء كما هو الحال في البكتيريا والطفيليات والكواكب الشمسية 0
8- تقلل من الوقت والتكاليف التي يتطلبها تعليم بعض الموضوعات الأكاديمية 0
9- تستطيع تمثيل وتوضيح بعض الحوادث والعمليات غير المرئية مثل الكهرباء والصوت 0
10- توفر من خلال أشكالها أو صورها الملونة وتسلسلها الموضوعي المقيد خبرات جمالية حسية 0
11- توصل المعلومات للتلاميذ بأسلوب تلقائي ومباشر وسريع خاصة مع التلاميذ اللذين لا يحبون
قراءة المواد التعليمية المطبوعة 0
& خطوات استخدام الأفلام في التدريس :-
أولا: مرحلة اختيار الفيلم :-
ينبغي علي المعلم في هذه الخطوة أن يقوم ببعض الإجراءات ومنها :-
1- تحليل خصائص التلاميذ :-
تعتبر الخطوة الأولى التي يقوم بها المعلم في وضع خطته لاستخدام الأفلام التعليمية داخل الفصل , وتشمل
النواحي الثقافية والعلمية , والاهتمامات والاتجاهات , وكذلك يضع في اعتباره العمر السني للمتعلمين 0
2- تحديد الهدف بدقة :-
يجب تحديد الأهداف التعليمية للدرس بدقة ووضوح قبل اختيار محتوى الفيلم التعليمي , والتأكد من مدى
ارتباط محتوى الفيلم بأهداف الدرس 0 إذا كانت أهداف الدرس في المجال المعرفي يجب التركيز علي
الحقائق والمفاهيم في مادة الفيلم , أما إذا كانت أهداف الدرس تقتصر علي تعليم المهارات اليدوية فينبغي
أن يركز محتوى الفيلم علي تعليم هذه المهارات 0
3- اختيار الفيلم :-
حتى يكون اختيار مادة الفيلم مناسبا يجب الرجوع إلي الفهارس والكتالوجات المتخصصة لذلك وهي موجودة
بالمكتبات العامة وإدارات الوسائل التعليمية بالمناطق التعليمية 0 وتعتبر هذه الخطوة سهلة إذا تم تنفيذ
الخطوتين السابقتين بدقة 0
ثانيا: مرحلة التخطيط لاستخدام الفيلم :-
أ- قبل العرض :-
1- يقوم المعلم بمشاهدة الفيلم قبل عرضه للتأكد من مدى مناسبته لتحقيق الأهداف السلوكية للدرس 0
2- كتابة ملخص لمحتويات الفيلم وطريقة عرضه لعناصر الموضوع 0
3- إذا كان الفيلم صامتا , ينبغي علي المعلم تحديد الأجزاء التي تحتاج إلي شرح أو تعليق 0
4- يجب أن يعد المعلم عددا من الأسئلة التي تلقى علي المتعلمين قبل العرض , والتي يجيب عنها الفيلم0
5- يجب علي المعلم أن يتأكد من مناسبة الفصل الدراسي لعرض الفيلم 0
6- يجب علي المعلم مناقشة موضوع الفيلم وبيان العلاقة بينه وبين موضوع الدرس وتحديد ما نتوقعه
من التلاميذ بعد مشاهدة الفيلم 0
7- إعداد جهاز عرض الأفلام وتركيب الفيلم وضبط الصورة والصوت وتحديد مكان وضع شاشة العرض0
ب- أثناء العرض :-
1- يجب أن يقتصر دور المعلم علي توجيه انتباه المتعلمين نحو النقاط الرئيسية في الفيلم 0
2- يجب علي المعلم حث المتعلمين علي عدم تسجيل ملاحظاتهم أثناء عرض الفيلم 0
3- يجب علي المعلم أن يشجعهم علي تلخيص المفاهيم الموجودة في الفيلم ويحتفظوا
بذلك في أذهانهم استعدادا للمناقشة التي تعقب عرض الفيلم 0
4- يمكن للمعلم أن يوقف عرض الفيلم عند نقطة مناسبة ويناقش تلاميذه فيما شاهدوه 0
5- يمكن للمعلم إعادة عرض الأجزاء الهامة من الفيلم مع حجب الصوت , ويطلب من
تلاميذه التعليق علي الأحداث التي شاهدوها 0
ج- بعد العرض :-
1- يجب بعد عرض الفيلم ضرورة الإجابة عن الأسئلة التي أثيرت قبل العرض ومناقشتها وتقييم تحصيل
التلاميذ لمعرفة ما تحقق من أهداف الدرس 0
2- يمكن للمعلم أن يعد اختبارا معرفيا أو مهاريا حسب نوع مادة الفيلم ويلاحظ أداء المتعلمين لهذا الاختبار
حتى يقف علي مدى نجاح الفيلم في وظيفته 0
* الاحتياطات عند استخدام الأفلام التعليمية *
عند استخدام الأفلام التعليمية يجب أن نكون علي وعي ببعض النقاط الآتية :-
1- علاقة الفيلم بأهداف الموضوع :-
ليس بالضرورة أن يستخدم المعلم الفيلم السينمائي كوسيلة وحيدة للتعليم حيث أن بعض الأهداف
قد لا يناسبها استخدام الفيلم 0
2- سوء الفهم المتعلق بالزمن :-
*عند عرض الأفلام التاريخية قد يخرج المشاهد باعتقاد خاطئ عن المدة أو الفترة الزمنية التي
استغرقتها الأحداث في الطبيعة كأن يتصور أنها تعادل مدة عرض الفيلم مع العلم بأنها قد تكون
استغرقت عشرات السنين 0
* قد يتصور البعض بعد مشاهدة فيلم تاريخي أن أحداث الفيلم ما زالت معاصرة 0
* سوء الفهم الناتج عن عدم إدراك الطلاب للوقت الحقيقي الذي يستغرقه نمو نبات معين أو تفاعل
كيماوي معين 0
* قد يربط الطلاب بين الحوادث التي يشاهدونها في الفيلم رغم أنه قد لا يوجد أي ارتباط بين هذه
الأحداث 0
3- الإدراك الخاطئ عن الحجم :-
من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الأطفال عند مشاهدتهم لفيلم سينمائي عدم تقديرهم للحجم
الحقيقي لشئ يرونه علي الشاشة فمثلا عند مشاهدة فيلما عن الأهرام وأبي الهول قد لا يدرك
الأطفال الحجم الحقيقي للأهرام وأبي الهول ويقارنوه بارتفاع عمارة أو سيارة تسير في الشارع
4- استنتاجات خاطئة :-
من الأخطاء الشائعة أيضا بعد مشاهدة الأفلام السينمائية هو تصور المشاهد واستنتاجه لأشياء
غير صحيحة علي الإطلاق فعلي سبيل المثال عندما يشاهد الأجانب فيلما عن منطقة الأهرام
ويظهر في الفيلم عدد من الجمال فيتصور كثير منهم أن القاهرة بل مصر كلها مليئة بالجمال 0
5- لغة الفيلم :-
*أحيانا تكون بعض الأفلام بلغة غير اللغة العربية وفي هذه الحالة يصعب علي الطلاب متابعة مادة
الفيلم وبالتالي تقل درجة الاستفادة المرجوة من عرض الفيلم 0
* قد يحتوى الفيلم علي العديد من المصطلحات الفنية والتي قد تكون فوق مستوى فهم الطلاب مما
يعيق من استفادتهم 0
* قد يكون الفيلم مصحوبا بتعليق أو أن يكون الحوار أساسا في الفيلم بلهجة غير اللهجة التي تعود
عليها الطلاب مما يؤدى إلي عدم فهم الطالب لمحتوى الفيلم 0
6- النواحي الاقتصادية :-
بكل تأكيد تأتي التكلفة الاقتصادية من بين العوامل المحددة لاختيار الوسيلة التعليمية , حيث أن
تأجير فيلم سينمائي أو استعارته قد لا يتكلف كثيرا فيعتبر الفيلم وسيلة تعليمية رخيصة 0
7- بعض الصعوبات الفنية :-
قبل عرض الفيلم علي الطلاب يجب اختياره لأنه قد يوجد به شروخ أو عيوب في الصوت
مما يقلل من أهميته 0