بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي نصر نبيه وخليله محمد صلى الله عليه وسلم بالرعب مسيرة شهر،وجعل النصر حليف من اتبعه إلى أخر الدهر
وصلى الله على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه،وسلم صلاة وسلاما دائمين بلا حصر
أما بعد
فقد مضت سنة الله تعالى. التي لا تتبدل أن يعارض أهل الباطل أهل الحق الداعيين إليه،وأن يشنعوا عليهم،ويثيروا الشبه والشكوك
حولهم ليصدوا عن سبيل الله ، كثير من الناس يسب بعض الملتزمين بالوهابيه فالذى سب أنا متأكد أنه لا يعرف معنى
وهابي ولم يقرءا كتاب للشيخ محمد بن عبد الوهاب صاحب الحركة بل قراء عن طريق أعداء الوهابية والصحيح أنها ليس بحركة
ولا مذهب ولكن دعوة تجديد .لقد تسرع الكثير في الحكم على الشيخ،ولعبت السياسة دورا في هذا،لا سميا السياسة الانجليزية
التي كانت تراقب بواعث النهضة في الأمة الإسلامية،وتحاول الإجهاز عليها قبل أن تؤتي ثمارها
كما أن الدولة العثمانية التي انتشرت في ظلها طرق صوفيه غالية انطلقت في هجومها على الدعوة السلفية لمخالفتها لها
في المنهاج،وفي بعض متعلقات العقيدة كالتوسل،والاستغاثة بالموتى،وسائر البدع والشركيات
أضف إلى ذلك جماعة الروافض الذين ينالون من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورضي الله عنهم أجمعين،ومن أعلام
أهل السنة . ويتورطون شركيات يزعمونها من أصول الدين.
ولا يظن ظان أن مناطق الاحتكاك أو مسائل الاختلاف بين الوهابيين وخصومهم تخص الوهابيين وحدهم، بل هي معتقد
السلف الصالح والصدر الأول المبنى على أدله الكتاب والسنة انطلاقا من {منهاج النبوة} وليس للوهابية سوى فضل إحيائها
وتجديدها وتذكير المسلمين بها ، وتنبيههم إليها ، ونفض غبار البدع عنها
ولست بمقتصر-لتأييد هذه الحقيقة-على ذكر شهادات المئات من أعلام المسلمين الذين نافحوا عن هذه الدعوة وأقروا بدورها
التجديدي العظيم،ولكنى أعرض أولا شهادات خصوم الإسلام ممن أنصفوها ،من باب
وملحية شهدت لها ضرتها
والفضل ما شهدت به الأعداء
{جاء في دائرة المعارف البريطانية}الحركة الوهابية أسم لحركه التطهير في الإسلام،والوهابيون يتبعون تعاليم الرسول وحده
ويهملون كل ماسواها وأعداء الوهابية هم أعداء الإسلام الصحيح
وقال المؤرخ الفرنسي الشهير (سيديو)ما معناه
إن إنكلترا وفرنسا حين علمتا بقيام محمد بن عبد الوهاب وابن سعود وبانضمام جميع العرب إليهما لأن قيامهما كان لإحياء كلمه
الدين،خافتا أن ينتبه المسلمون فينضموا إليهما،وتذهب عنهم غفلتهم ويعود الإسلام كما كان في أيام عمر رضي الله عنه
فيترتب على ذلك حروب دينيه وفتوحات إسلاميه ترجع أوربا منها في خسران عظيم، فحرضتا الدولة العلية على حربهم وهى
فوضت ذلك إلى محمد على باشا.
وفي كتابه الحياة الأدبية في جزيرة العرب ص13 قال الدكتور طه حسين مشيرا إلى المذهب الوهابي
{إن هذا المذهب جديد وقديم معا،والواقع أنه جديد بالنسبة للمعاصرين ،ولكنه قديم في حقيقة الأمر لأنه ليس إلا الدعوة القويمة إلى
الإسلام الخالص النقي المطهر من كل شوائب الشرك والوثنية،هوالدعوة إلى الإسلام كما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم
خالصا لله وحده،ملغيا كل واسطة بين الله والناس.انتهى كلامه
وفي كتابه خمسون عاما في جزيرة العرب يذكر الشيخ حافظ وهبه أنه سمع الشيخ محمد عبده مفتى مصر يثنى في درسه بالأزهر
على الشيخ محمد بن عبد الوهاب ويلقبه بالمصلح العظيم ويلقى تبعه وقف دعوته الإصلاحية على الأتراك وعلى محمد على
لجهلهم ومسايرتهم لعلماء عصرهم ممن ساروا على سنه من سبقهم من مؤيدي البدع والخرافات، ومجافاة حقائق الإسلام:
كان محمد بن عبد الوهاب في منتصف القرن الثاني عشر الهجري يدعوا إلى تصحيح العقيدة،والرجوع إلى مبادئ الإسلام الصحيحة
واكتنافها من جديد بين النجديين وكانوا قد فسدت عقيدتهم .
والوهابيون يتبعون في فروع الأحكام حيث الفقه مذهب الأمام أحمد بن حنبل وفى العقائد مذهب أهل السنة وبخاصة كما فسرها
الإمام السني ،العلامة بن تيميه. وابن تيميه هو الأستاذ المباشر لابن عبد الوهاب وان فصل بينهم أربعه قرون فقد قرأ كتبه
وتأثر كل التأثر بتعاليمه.والمبادئ الأساسية للدعوة الوهابية . هي تنقيه معنى التوحيد من شوائب الشرك،ظاهرة وخفيه وإخلاص الدين
لله وعدم الالتجاء إلى غير الله،وعدم الغلو في تمجيد الرسول بما يخرجه عن الطبيعة البشرية ،وتحديد معنى الرسالة التي كلف بإبلاغها
ومصادر العقيدة هي الرجوع إلى مذهب السلف في فهم الدين وتفسير آيات القرآن،وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم
وتكره الوهابية التعقيدات التي أدخلها المتكلمون والفلاسفة والصوفية على الدين.
لقد قام الشيخ بن عبد الوهاب يدعوا إلى الله لا يبغى بهذا جاها ولا يطلب سلطانا،وإنما يضيء للناس معالم الطريق ويكشف لهم
المعاثر والمزالق التي أقامها الشيطان وأعوان الشيطان . ناهجا منهج السلف الصالح،وداعيا إلى التوحيد الخالص ونبذ البدع
وتحطيم ما علق بالإسلام من الأوهام.
وفتش في مشارق الأرض ومغاربها عن المنصفين من أهل الأسلام بل من غيرهم تجدهم مجمعين على أن دعوة الشيخ
كانت دعوة تجديدية خالصة أعادت فهم الإسلام كما كان في خير القرون. وتجدهم يشيدون بآثارها المباركة التي أمتدت لتشمل
الصحوة الإسلامية المباركة في العالم الإسلامي اليوم.
لقد واجهت الدعوة التجديدية الوهابية أخطارا عديدة ولكن أخطر ما واجهته سلاح الدعاية والأعلام الكاذب التي هاجمت الوهابية
هجوما ظالما غشوما قفزت فيه كل المعايير الإسلامية والأخلاقية فضلا عن الأمانة العلمية،
أتهمو هذه الدعوة المباركة بالخوارج والتكفير وهذا والله غايه البطلان
ساد في العالم الاسلامي قبيل ظهور حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب أنواع وبدع و شركيات كثيرة وانحرف الناس عن كثير من أصول الدين والعقيدة وسنذكر بعضها :
مجال العقيدة :
نشأ الشرك وغلب على الناس تصورات كثيرة أبرزها الدعاء و طلب الحاجات من غير الله ومنها عبادة الأضرحة والقباب والتوسل بالمشايخ والصالحين أحياء وأموات , وانتشرت البدع و العادات والتقاليد التى حرمها الإسلام وغلبت الطرق الصوفية التي أصبحت المرجع الأساسي عن هؤلاء الناس في أمور الدين .
يصور الشيخ سليمان بن سحمان هذه الحالة في نجد بقوله (قد خلع الناس ربقة التوحيد والدين , وجدوا واجتهدوا في الاستغاثة والتعلق بغير الله تعالى من الأولياء والصالحين والأصنام والأوثان والشياطين))
و((كثير منهم يعتقد النفع في الأحجار والجمادات , ويتبركون بالأشجار , ويرجون منها القبول في جميع الأوقات .
ففي مصر: بلد الأزهر رفع الناس لواء العبادات الوثنية والدعاوى الفرعونية وقامت دولة الأدعياء الدراويش
.وفي الحجاز : أصبح الدعاء عند القبور من الأمور المألوفة عند الكثير من الناس. فيما يفعل عند قبر خديجة في المعلاة وعند قبة أبي طالب ومن استغاثة وطلب شفاعة شيء تهول له النفوس , وفي اليمن يوجد قبور يتبرك بها العوام وفي الحديدة وحضر موت ويافع.. وفي الشام توجد قبور في دمشق وحلب وأقصى الشام يتبرك بها.وفي العراق قبر أبي حنيفة , ومعروف الكرخي, وكذلك ما يفعله الناس عند مشهد قبر على ابن أبي طالب رضى الله عنه وفي النجف ومشهد قبر الحسين والكاضم في كربلاء. وهذه القبور وغيرها يأتيها الناس فيستغيثون بها ويسألونها قضاء حاجاتهم وتفريج كرباتهم .
هذه نبذة موجزة عن الحالة الدينية في العالم الإسلامي بشكل عام ونجد بشكل خاص عند ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب
ولد الشيخ محمد بن عبدالوهاب بن سليمان بن على بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن مشرف التميمي سنة 1115 هجري (1703م
توفى 1206هجري1791م
رحمه الله رحمه واسعه فكان نعم العالم العابد المجاهد بسيفه وقلمه يذكرنا بسيرة ابن تيميه رحمه الله
هذا ما أردت أنصاف الشيخ نسأل الله أن يغفر لنا ويرحمنا برحمته الواسعه
جزاكم الله خير وبارك فيكم
الحمد لله الذي نصر نبيه وخليله محمد صلى الله عليه وسلم بالرعب مسيرة شهر،وجعل النصر حليف من اتبعه إلى أخر الدهر
وصلى الله على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه،وسلم صلاة وسلاما دائمين بلا حصر
أما بعد
فقد مضت سنة الله تعالى. التي لا تتبدل أن يعارض أهل الباطل أهل الحق الداعيين إليه،وأن يشنعوا عليهم،ويثيروا الشبه والشكوك
حولهم ليصدوا عن سبيل الله ، كثير من الناس يسب بعض الملتزمين بالوهابيه فالذى سب أنا متأكد أنه لا يعرف معنى
وهابي ولم يقرءا كتاب للشيخ محمد بن عبد الوهاب صاحب الحركة بل قراء عن طريق أعداء الوهابية والصحيح أنها ليس بحركة
ولا مذهب ولكن دعوة تجديد .لقد تسرع الكثير في الحكم على الشيخ،ولعبت السياسة دورا في هذا،لا سميا السياسة الانجليزية
التي كانت تراقب بواعث النهضة في الأمة الإسلامية،وتحاول الإجهاز عليها قبل أن تؤتي ثمارها
كما أن الدولة العثمانية التي انتشرت في ظلها طرق صوفيه غالية انطلقت في هجومها على الدعوة السلفية لمخالفتها لها
في المنهاج،وفي بعض متعلقات العقيدة كالتوسل،والاستغاثة بالموتى،وسائر البدع والشركيات
أضف إلى ذلك جماعة الروافض الذين ينالون من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورضي الله عنهم أجمعين،ومن أعلام
أهل السنة . ويتورطون شركيات يزعمونها من أصول الدين.
ولا يظن ظان أن مناطق الاحتكاك أو مسائل الاختلاف بين الوهابيين وخصومهم تخص الوهابيين وحدهم، بل هي معتقد
السلف الصالح والصدر الأول المبنى على أدله الكتاب والسنة انطلاقا من {منهاج النبوة} وليس للوهابية سوى فضل إحيائها
وتجديدها وتذكير المسلمين بها ، وتنبيههم إليها ، ونفض غبار البدع عنها
ولست بمقتصر-لتأييد هذه الحقيقة-على ذكر شهادات المئات من أعلام المسلمين الذين نافحوا عن هذه الدعوة وأقروا بدورها
التجديدي العظيم،ولكنى أعرض أولا شهادات خصوم الإسلام ممن أنصفوها ،من باب
وملحية شهدت لها ضرتها
والفضل ما شهدت به الأعداء
{جاء في دائرة المعارف البريطانية}الحركة الوهابية أسم لحركه التطهير في الإسلام،والوهابيون يتبعون تعاليم الرسول وحده
ويهملون كل ماسواها وأعداء الوهابية هم أعداء الإسلام الصحيح
وقال المؤرخ الفرنسي الشهير (سيديو)ما معناه
إن إنكلترا وفرنسا حين علمتا بقيام محمد بن عبد الوهاب وابن سعود وبانضمام جميع العرب إليهما لأن قيامهما كان لإحياء كلمه
الدين،خافتا أن ينتبه المسلمون فينضموا إليهما،وتذهب عنهم غفلتهم ويعود الإسلام كما كان في أيام عمر رضي الله عنه
فيترتب على ذلك حروب دينيه وفتوحات إسلاميه ترجع أوربا منها في خسران عظيم، فحرضتا الدولة العلية على حربهم وهى
فوضت ذلك إلى محمد على باشا.
وفي كتابه الحياة الأدبية في جزيرة العرب ص13 قال الدكتور طه حسين مشيرا إلى المذهب الوهابي
{إن هذا المذهب جديد وقديم معا،والواقع أنه جديد بالنسبة للمعاصرين ،ولكنه قديم في حقيقة الأمر لأنه ليس إلا الدعوة القويمة إلى
الإسلام الخالص النقي المطهر من كل شوائب الشرك والوثنية،هوالدعوة إلى الإسلام كما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم
خالصا لله وحده،ملغيا كل واسطة بين الله والناس.انتهى كلامه
وفي كتابه خمسون عاما في جزيرة العرب يذكر الشيخ حافظ وهبه أنه سمع الشيخ محمد عبده مفتى مصر يثنى في درسه بالأزهر
على الشيخ محمد بن عبد الوهاب ويلقبه بالمصلح العظيم ويلقى تبعه وقف دعوته الإصلاحية على الأتراك وعلى محمد على
لجهلهم ومسايرتهم لعلماء عصرهم ممن ساروا على سنه من سبقهم من مؤيدي البدع والخرافات، ومجافاة حقائق الإسلام:
كان محمد بن عبد الوهاب في منتصف القرن الثاني عشر الهجري يدعوا إلى تصحيح العقيدة،والرجوع إلى مبادئ الإسلام الصحيحة
واكتنافها من جديد بين النجديين وكانوا قد فسدت عقيدتهم .
والوهابيون يتبعون في فروع الأحكام حيث الفقه مذهب الأمام أحمد بن حنبل وفى العقائد مذهب أهل السنة وبخاصة كما فسرها
الإمام السني ،العلامة بن تيميه. وابن تيميه هو الأستاذ المباشر لابن عبد الوهاب وان فصل بينهم أربعه قرون فقد قرأ كتبه
وتأثر كل التأثر بتعاليمه.والمبادئ الأساسية للدعوة الوهابية . هي تنقيه معنى التوحيد من شوائب الشرك،ظاهرة وخفيه وإخلاص الدين
لله وعدم الالتجاء إلى غير الله،وعدم الغلو في تمجيد الرسول بما يخرجه عن الطبيعة البشرية ،وتحديد معنى الرسالة التي كلف بإبلاغها
ومصادر العقيدة هي الرجوع إلى مذهب السلف في فهم الدين وتفسير آيات القرآن،وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم
وتكره الوهابية التعقيدات التي أدخلها المتكلمون والفلاسفة والصوفية على الدين.
لقد قام الشيخ بن عبد الوهاب يدعوا إلى الله لا يبغى بهذا جاها ولا يطلب سلطانا،وإنما يضيء للناس معالم الطريق ويكشف لهم
المعاثر والمزالق التي أقامها الشيطان وأعوان الشيطان . ناهجا منهج السلف الصالح،وداعيا إلى التوحيد الخالص ونبذ البدع
وتحطيم ما علق بالإسلام من الأوهام.
وفتش في مشارق الأرض ومغاربها عن المنصفين من أهل الأسلام بل من غيرهم تجدهم مجمعين على أن دعوة الشيخ
كانت دعوة تجديدية خالصة أعادت فهم الإسلام كما كان في خير القرون. وتجدهم يشيدون بآثارها المباركة التي أمتدت لتشمل
الصحوة الإسلامية المباركة في العالم الإسلامي اليوم.
لقد واجهت الدعوة التجديدية الوهابية أخطارا عديدة ولكن أخطر ما واجهته سلاح الدعاية والأعلام الكاذب التي هاجمت الوهابية
هجوما ظالما غشوما قفزت فيه كل المعايير الإسلامية والأخلاقية فضلا عن الأمانة العلمية،
أتهمو هذه الدعوة المباركة بالخوارج والتكفير وهذا والله غايه البطلان
ساد في العالم الاسلامي قبيل ظهور حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب أنواع وبدع و شركيات كثيرة وانحرف الناس عن كثير من أصول الدين والعقيدة وسنذكر بعضها :
مجال العقيدة :
نشأ الشرك وغلب على الناس تصورات كثيرة أبرزها الدعاء و طلب الحاجات من غير الله ومنها عبادة الأضرحة والقباب والتوسل بالمشايخ والصالحين أحياء وأموات , وانتشرت البدع و العادات والتقاليد التى حرمها الإسلام وغلبت الطرق الصوفية التي أصبحت المرجع الأساسي عن هؤلاء الناس في أمور الدين .
يصور الشيخ سليمان بن سحمان هذه الحالة في نجد بقوله (قد خلع الناس ربقة التوحيد والدين , وجدوا واجتهدوا في الاستغاثة والتعلق بغير الله تعالى من الأولياء والصالحين والأصنام والأوثان والشياطين))
و((كثير منهم يعتقد النفع في الأحجار والجمادات , ويتبركون بالأشجار , ويرجون منها القبول في جميع الأوقات .
ففي مصر: بلد الأزهر رفع الناس لواء العبادات الوثنية والدعاوى الفرعونية وقامت دولة الأدعياء الدراويش
.وفي الحجاز : أصبح الدعاء عند القبور من الأمور المألوفة عند الكثير من الناس. فيما يفعل عند قبر خديجة في المعلاة وعند قبة أبي طالب ومن استغاثة وطلب شفاعة شيء تهول له النفوس , وفي اليمن يوجد قبور يتبرك بها العوام وفي الحديدة وحضر موت ويافع.. وفي الشام توجد قبور في دمشق وحلب وأقصى الشام يتبرك بها.وفي العراق قبر أبي حنيفة , ومعروف الكرخي, وكذلك ما يفعله الناس عند مشهد قبر على ابن أبي طالب رضى الله عنه وفي النجف ومشهد قبر الحسين والكاضم في كربلاء. وهذه القبور وغيرها يأتيها الناس فيستغيثون بها ويسألونها قضاء حاجاتهم وتفريج كرباتهم .
هذه نبذة موجزة عن الحالة الدينية في العالم الإسلامي بشكل عام ونجد بشكل خاص عند ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب
ولد الشيخ محمد بن عبدالوهاب بن سليمان بن على بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن مشرف التميمي سنة 1115 هجري (1703م
توفى 1206هجري1791م
رحمه الله رحمه واسعه فكان نعم العالم العابد المجاهد بسيفه وقلمه يذكرنا بسيرة ابن تيميه رحمه الله
هذا ما أردت أنصاف الشيخ نسأل الله أن يغفر لنا ويرحمنا برحمته الواسعه
جزاكم الله خير وبارك فيكم