منتديات الحوت hoot
. لمن اعدت الجنة Ouuo_u10


منتديات الحوت hoot
. لمن اعدت الجنة Ouuo_u10

منتديات الحوت hoot
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الحوت hootدخول


description. لمن اعدت الجنة Empty. لمن اعدت الجنة

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم


يقول الله تعالى " وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ , الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ , وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ , أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ " ( ال عمران 133- 136 ) .
هنا ذكر الحق سبحانه وتعالى من هم المتقون الذين أعدت لهم الجنة – إنهم أربعة أصناف من الناس .

الصنف الأول : وهم الذين ينفقون من أموالهم في الصحة والمرض . في الشدة والرخاء
الصنف الثاني : الكاظمون الغيظ وهم الذين لا يعملون غضبهم في الناس بل يكظمون غيظهم.
الصنف الثالث : العافون عن الناس وهؤلاء لا يكظمون غيظهم فقط بل يعفون عنهم وهؤلاء هم أرقى درجة من سابقيهم ولذلك يسمون المحسنين .
الصنف الرابع : وهم الذين إذا فعلوا ذنبا أو إثما فظلموا بذلك أنفسهم سارعوا بالاستغفار والتوبة والعودة إلى رحاب الله ولم يصروا على إثمهم وذنبهم .
هذه الأصناف الأربعة هم الذين وضعهم الله تحت مسمى ( المتقين ) والذين أعد لهم الله جزاء المغفرة والجنات التي تجري الأنهار من تحت غرفها خالدين متنعمين فيها دون موت أو انقطاع بل خلود ونعيم .
أيضا أعدت الجنة لمن يطع الله ورسوله بقوله تعالى: " وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً , ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللّهِ وَكَفَى بِاللّهِ عَلِيماً " ( النساء آية 69- 70 ) .

*** الحوار بين أصحاب الجنة وأصحاب النار ***
أيضا هناك حوار مابين أصحاب الجنة وأصحاب النار لقوله تعالى " وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقّاً فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقّاً قَالُواْ نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ , الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجاً وَهُم بِالآخِرَةِ كَافِرُونَ " ( الأعراف آية 44- 45 ) أي أن أهل الجنة يسخرون من أهل النار فيقولون لهم لقد وجدنا ما وعدنا الله من جزاء عملنا الصالح والإيمان به فهل وجدتم ما وعدكم من جزاء عنادكم وكفركم من عذاب وجحيم وهنا لا يستطيعون الإجابة سوى مناد ينادي أن لعنة الله مستقرة عليهم دائمة بما كانوا يصدون عن سبيل الله ويكفرون بالآخرة .

أهل الأعراف
أيضا أصحاب الأعراف يجيبون أهل الجنة ويطمعون أن يدخلهم الله الجنة وسوف يدخلونها برحمة الله لقوله تعالى " وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ , وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاء أَصْحَابِ النَّارِ قَالُواْ رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ " (الأعراف اية 46 – 47 ) .
والأعراف جمع عرف وهو سور بين الجنة والنار وعلى هذه الأسوار يقبع من الناس من هم قد استوت حسناتهم وسيئاتهم فينظرون إلى أهل الجنة فيلقون عليهم التحية والسلام وينظرون إلى أهل النار وعذابهم فيتمنون من الله الا يدخلهم مع القوم الظالمين ويظلون هكذا حتى يقضي الله فيهم ,وسئل رسول الله (r) عن أصحاب الأعراف فقال " هم أخر من يفصل بينهم من العباد فإذا فرغ رب العالمين من الفصل بين العباد قال أنتم قوما أخرجتكم حسناتكم من النار ولم تدخلوا الجنة فأنتم عتقائي فارعوا من الجنة حيث شئتم
ذا هؤلاء داخلين الجنة برحمة الله
ويستمر الحوار ما بين أصحاب الأعراف وناس يعرفونهم معرفة تامة هم في النار فيقولون لهم الآن ما أغنى عنكم كثرتكم ولا استكباركم لقوله تعالى " وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُواْ مَا أَغْنَى عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ , أَهَـؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لاَ يَنَالُهُمُ اللّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ " ( الأعراف 48- 49 ).
وبعد موقف أصحاب الأعراف وحوارهم ما بين أهل الجنة وأصحاب النار بل والجبار القهار نجد حوارا أخر بين أصحاب النار أنفسهم وأصحاب الجنة فيقول تعالى " وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُواْ عَلَيْنَا مِنَ الْمَاء أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ , الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَهْواً وَلَعِباً وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنسَاهُمْ كَمَا نَسُواْ لِقَاء يَوْمِهِمْ هَـذَا وَمَا كَانُواْ بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ"(الأعراف اية 50- 51) .
وهذا يعني أن أصحاب النار يلتمسون الماء والطعام ورزق أهل الجنة فيجابون إن الله حرمهما على الكافرين الذين غرتهم الدنيا وسخروا من دينهم ولهوا به فالله اليوم قد نسيهم كما هم قد نسوا من قبل هذا اليوم الذي وعد الله ولا يخلف الله وعده بل كانوا بآيات الله يكفرون وينكرون ويجحدون .
وماذكرنا هذا الحوار رغم كون ذكره أولى مع مشاهد النار إلا ليبين مدى نعيم أهل الجنة وقمة نعيمها أنهم مع تلذذهم بنعيمها يرون عذاب أهل النار وهذا إمعان لهم في النعيم وإمعان لأهل النار في العذاب والامتهان.
والمستحقون لأن يكونوا من أهل الجنة أصناف فمنهم التائب من ذنبه ومنهم القائم بعبادة ربه المحافظ عليها ومنهم الصائم والراكع الساجد والأمر بالمعروف والناهي عن المنكر والحافظ لحدود الله وأوامره وهؤلاء هم المؤمنين الذين بشرهم الله بهذه العاقبة وهي الجنة وذلك لقوله تعالى " التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ " ( سورة التوبة آية 112 ).
أيضا المستحقين للجنة هم الشهداء لقوله تعالى " وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ , سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ , وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ "(سورة محمد 4- 6).
هناك هدية وجزاء عظيم لمحمد (r) نختتم بهما ما ذكره الله من ايات قرانية بخصوص الجنة فقال تعالى " إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ , فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ , إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ , " والكوثر كما قال (r) انه نهر في الجنة وعدنيه ربي عز وجل عليه خير كثير هو حوض ترد علية أمتي يوم القيامة انيته عدد النجوم في السماء فيختلج العبد منهم , فأقول : ربي إنه من أمتي فيقول : إنك لا تدري ما أحدث بعدك .... إلى أن قال رحمه الله (أخرجه مسلم).

** الجنة في متناول السنة **
مادمنا قد بينا الجنة في متناول القران فحري بنا أن نتناولها في رحاب السنة فيما ورد عنه (r) من أحاديث جلت أنواع النعيم بها وكافة أحوال أهلها ومنازلهم وكل ما يتعلق بها كدار نعيم أعدت للمتقين فهيا إلى رحابه (r) وما ورد عنه في الجنة ونعيمها بداية : يثور سؤال حتمي:هل الجنة مخلوقة وموجودة الآن قبل يوم القيامة؟ نعم الجنة موجودة الآن وليس أصدق على هذا من حديثه (r) قال :" إن أرواح الشهداء في حواصل طير خضر في ثمر الجنة أو شجر الجنة " رواه أهل السنن وصححه الترمذي . وأيضا ما ذكره عبد الله بن عمرو عنه (r) والذي نفس محمد بيده لقد أوتيت من الجنة حتى لو بسطت يدي لتعاطيت من قطوفها ولقد أدنيت النار مني حتى لقد جعلت أتقيها خشية أن تخشاكم "
وهناك من يعترض على أن الجنة موجودة قبل يوم القيامة بدعوي أن ذلك لو كان كذلك لفنيت الجنة مع فناء الخلائق يوم البعث لقوله تعالى " كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ

ولكنهم فاتهم ما ورد عن البخاري في قوله تعالى " كل شيء هالك إلا وجهه " يعني كل شيء هالك إلا ملكه – أي ملك الله وما أريد به وجه الله . كالعرش والجنة والنار





. لمن اعدت الجنة

description. لمن اعدت الجنة Emptyرد: . لمن اعدت الجنة

more_horiz
شكرا جزيلا لك يا غالي على الموضوع الراائع

description. لمن اعدت الجنة Emptyرد: . لمن اعدت الجنة

more_horiz
سلمت آنآملگ آخي آلگريم شگرآ لگ لموضوعگ آلمميز
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد