منتديات الحوت hoot
درس إنشاء الإضاءة الطبيعية لعمل Ouuo_u10


منتديات الحوت hoot
درس إنشاء الإضاءة الطبيعية لعمل Ouuo_u10

منتديات الحوت hoot
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الحوت hootدخول


descriptionدرس إنشاء الإضاءة الطبيعية لعمل Emptyدرس إنشاء الإضاءة الطبيعية لعمل

more_horiz

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



مقدمه :

الهدف من هذا الدرس هو انشاء أضائه لحجره مضائه بضوء الشمس القادم

عبر النافذه. وسوف اريكم كيفيه أنشاء العديد من أضواء التردد لكي نحاكي بها مظهر

الاضائه الطبيعيه اي محاكاه ظاهره الGlobal illumination . وهذا الدرس يمكن تطبيقه

علي كل برامج ال3d تقريبا

الخطوه الاولي:

هنا لدينا مشهد داخلي نموذجي ويتكون من حجره ويجد بها طاوله

مواجهه للنافذه التي سيأتي منها ضوء الشمس ويمكنكم انزال المشهد


قبل كل شيء دعنا ننشيء ضوء الشمس الذي سيعبر النافذه ويضيء الحجره وذلك

بأنشاء ضوء من نوع (target direct) واعطي الضوء اللون الازرق الفاتح مثل لون

السماء واجعل الضوء يلقي ظلال من نوع (ray traced)








مع شده اضائه او multiplier 1.2 وعند عمل رندر سينتج لنا التالي





لاحظ هنا في الرندر اي الاماكن مضائه وايهما بقي كما هو دون اضائه لاننا في الخطوه

القادمه سننشيء أضواء التردد والتي سنحاكي بها ظاهره ال (Global illumination)

الخطوه الثانيه:

نحن نري السماء الزرقاء عبر النافذه وايضا نري ضوء الشمس يضرب

كل من الطاوله والحائط الامامي وايضا الارض دعنا الان ننشيء ضوء تردد نحاكي به

ارتداد حزم الضوء من الارض علي باقي كائنات الحجره وذلك بأنشاء (omni light )

ونضعه بالقرب او حتي داخل ارضيه الحجره ولا تنسي ان تستثني ارضيه الحجري من

هذا الضوء ومن ثم اعطي لهذا الضوء لون اخضر والذي هو بالاساس لون خامه

الارضيه واجعل شدت الاضائه له 0.3 وهي ربع قيمه شده اضائه ضوء الشمس .

نأتي الان ونظبط اعدادات التلاشي لهذا الضوء وهذه الخطوه تعتبر هامه جدا من اجل

اضائه طبيعيه وانا اقترح عليكم استخدام فقط اعدادات ال(far attenution) وذلك من

اجل التسهيل (وتجدها في قسم الIntensity/Color/Attenuation)

نجعل الstart = 0.0 و الend=600 وبهذه الاعدادات تقريبا يدخل كل اجزاء المشهد

ضمن حيذ هذا الضوء ولا تنسي ان تلغي تفعيل الspecular او البريق لهذا الضوء

(وتجدها في قسم الEffects Advanced )

ولان ضوء الشمس يضرب الارضيه في الثلث الاخير منها لذا ضع هذا الضوء في مكان

بالقرب من تلك المنطقه







وهذا شكل الرندر الحالي





الخطوه الثالثه:

الان سوف ننشيء ضوء التردد للحائط الامامي والذي سيمثل ارتداد

الضوء من هذا الحائط علي باقي كائنات المشهد. ببساطه قم بنسخ الضوء الذي

انشأته سابقا للارضيه واعطي هذا الضوء لون اصفر وهو لون خامه الحائط واجعل شده

الاضائه كما هي وتذكر ان تستثني منه الحائط الامامي وتذكر ايضا ان هذا الضوء هو

نسخه من ضوء الارضيه والذي استثنينا منه ارضيه الغرفه لذا اعد ضم ارضيه الغرفه

مره اخري لهذه النسخه

وضع هذا الضوء قريبا او حتي داخل الحائط الامامي في الثلث السفلي من الحائط

والذي يضربه ضوء الشمس

وفعل في هذا الضوء الظلال واجعل نوعها shadow map وفي قسم

الshadow map params قم بظبط الاعدادات كالتالي

bias=0.1 و size= 256 و smp.range=16








والرندر الحالي للمشهد لديك يجب ان يكون كذلك





الخطوه الرابعه:

قم بنسخ ضوء الحائط الامامي والذي انشأناه سابقا وهذا الضوء سوف

نحاكي به الضوء القادم من السماء الي الحجره وسنجعل شده اضائه هذا الضوء

حوالي 0.6 وهي نصف قيمه ضوء الشمس وقم باستثناء النافذه منه وضم الحائط

الامامي اليه وفي قسم ال(shadow map params) اضبط الاعدادات كالتالي

bias=0.1 و size =256 و smp.range=32

وضع هذا الضوء في منتصف النافذه ولا تنسي ان تلغي تفعيل ال(specular)

من هذا الضوء


منقول

 

 

descriptionدرس إنشاء الإضاءة الطبيعية لعمل Emptyرد: درس إنشاء الإضاءة الطبيعية لعمل

more_horiz
سلمت اناملك اخي الكريم شكرا لك لموضوعك المميز

descriptionدرس إنشاء الإضاءة الطبيعية لعمل Emptyرد: درس إنشاء الإضاءة الطبيعية لعمل

more_horiz
شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد