منتديات الحوت hoot
 الاسلام هو دين الفطرة Ouuo_u10


منتديات الحوت hoot
 الاسلام هو دين الفطرة Ouuo_u10

منتديات الحوت hoot
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الحوت hootدخول


description الاسلام هو دين الفطرة Empty الاسلام هو دين الفطرة

more_horiz
آلآسلآم هو دين آلفطرة:


قآل تعآلى: { وَإِذْ أَخَذَ رَپُّگَ مِنْ پَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ
ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ ألَسْتُ پِرَپِّگُمْ
قَآلُوآ پَلَى شَهِدْنَآ أَنْ تَقُولُوآ يَوْمَ آلْقِيَآمَةِ إِنَّآ گُنَّآ
عَنْ هَذَآ غَآفِلِينَ } سورة آلأعرآف: 172.
قآل آپن گثير: "يخپر تعآلى أنه آستخرچ ذرية پني آدم من أصلآپهم شآهدين على
أنفسهم أن آلله رپهم ومليگهم، وأنه لآ إله إلآ هو، گمآ أنه تعآلى فطرهم
على ذلگ وچپلهم عليه.
قآل تعآلى: { فَأَقِمْ وَچْهَگَ لِلدِّينِ حَنِيفًآ فِطْرَةَ آللهِ آلَّتِي
فَطَرَ آلنَّآسَ عَلَيْهَآ لآ تَپْدِيلَ لِخَلْقِ آللهِ } سورة آلروم: 30 ,
آنظر تفسير آپن گثير 3/500.
عَنْ أَپِي سَلَمَةَ پْنِ عَپْدِ آلرَّحْمَآنِ ، أَنَّ أَپَآ هُرَيْرَةَ ،
رَضِيَ آللَّهُ عَنْهُ ، قَآلَ : قَآلَ رَسُولُ آللهِ صلى آلله عليه وسلم:
مَآ مِنْ مَوْلُودٍ إِلآَّ يُولَدُ عَلَى آلْفِطْرَةِ ، فَأَپَوَآهُ
يُهَوِّدَآنِهِ أَوْ يُنَصِّرَآنِهِ أَوْ يُمَچِّسَآنِهِ ، گَمَآ تُنْتَچُ
آلْپَهِيمَةُ پَهِيمَةً چَمْعَآءَ ، هَلْ تُحِسُّونَ فِيهَآ مِنْ
چَدْعَآءَ.ثُمَّ يَقُولُ أَپُو هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ آللَّهُ عَنْهُ : "
فِطْرَةَ آللهِ آلَّتِي فَطَرَ آلنَّآسَ عَلَيْهَآ لآَ تَپْدِيلَ لِخَلْقِ
آللهِ ذَلِگَ آلدِّينُ آلْقَيِّمُ ".أخرچه أحمد 2/393(9091) و (آلپُخآري)
2/118 (1359) و (مسلم) 8/53(6851) .
عَنْ عِيَآضِ پْنِ حِمَآرٍ آلْمُچَآشِعِيِّ ؛أَنَّ رَسُولَ آللهِ صلى آلله
عليه وسلم قَآلَ ذَآتَ يَوْمٍ فِي خُطْپَتِهِ : أَلآَ إِنَّ رَپِّي
أَمَرَنِي أَنْ أُعَلِّمَگُمْ مَآ چَهِلْتُمْ مِمَّآ عَلَّمَنِي يَوْمِي
هَذَآ : گُلُّ مَآلٍ نَحَلْتُهُ عَپْدًآ حَلآَلٌ ، وَإِنِّي خَلَقْتُ
عِپَآدِي حُنَفَآءَ گُلَّهُمْ، وَإِنَّهُمْ أَتَتْهُمُ آلشَّيَآطِينُ ،
فَآچْتَآلَتْهُمْ عَنْ دِينِهِمْ ، وَحَرَّمَتْ عَلَيْهِمْ مَآ أَحْلَلْتُ
لَهُمْ ، وَأَمَرَتْهُمْ أَنْ يُشْرِگُوآ پِي مَآ لَمْ أُنْزِلْ پِهِ
سُلْطَآنًآ ، وَإِنَّ آللهَ نَظَرَ إِلَى أَهْلِ آلأَرْضِ ، فَمَقَتَهُمْ
عَرَپَهُمْ وَعَچَمَهُمْ ، إِلآَّ پَقَآيَآ مِنْ أَهْلِ آلْگِتَآپِ ،
وَقَآلَ : إِنَّمَآ پَعَثْتُگَ لأَپْتَلِيَگَ وَأَپْتَلِيَ پِگَ ،
وَأَنْزَلْتُ عَلَيْگَ گِتَآپًآ لآَ يَغْسِلُهُ آلْمَآءُ ، تَقْرَؤُهُ
نَآئِمًآ وَيَقْظَآنَ ، وَإِنَّ آللهَ أَمَرَنِي أَنْ أُحَرِّقَ قُرَيْشًآ ،
فَقُلْتُ : رَپِّ إِذًآ يَثْلَغُوآ رَأْسِي فَيَدَعُوهُ خُپْزَةً ، قَآلَ :
آسْتَخْرِچْهُمْ گَمَآ آسْتَخْرَچُوگَ ، وَآغْزُهُمْ نُغْزِگَ ،
وَأَنْفِقْ فَسَنُنْفِقَ عَلَيْگَ ، وَآپْعَثْ چَيْشًآ نَپْعَثْ خَمْسَةً
مِثْلَهُ ، وَقَآتِلْ پِمَنْ أَطَآعَگَ مَنْ عَصَآگَ ، قَآلَ : وَأَهْلُ
آلْچَنَّةِ ثَلآَثَةٌ : ذُو سُلْطَآنٍ مُقْسِطٌ ، مُتَصَدِّقٌ ، مُوَفَّقٌ ،
وَرَچُلٌ رَحِيمٌ ، رَقِيقُ آلْقَلْپِ لِگُلِّ ذِي قُرْپَى ، وَمُسْلِمٍ ،
وَعَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ، ذُو عِيَآلٍ ، قَآلَ : وَأَهْلُ آلنَّآرِ
خَمْسَةٌ : آلضَّعِيفُ آلَّذِي لآَ زَپْرَ لَهُ ، آلَّذِينَ هُمْ فِيگُمْ
تَپَعًآ ، لآَ يَتْپَعُونَ أَهْلآً وَلآَ مَآلآً ، وَآلْخَآئِنُ آلَّذِي
لآَ يَخْفَى لَهُ طَمَعٌ ، وَإِنْ دَقَّ ، إِلآَّ خَآنَهُ ، وَرَچُلٌ لآَ
يُصْپِحُ وَلآَ يُمْسِي إِلآَّ وَهُوَ يُخَآدِعُگَ عَنْ أَهْلِگَ وَمَآلِگَ
، وَذَگَرَ آلْپُخْلَ ، أَوِ آلْگَذِپَ ، وَآلشِّنْظِيرُ آلْفَحَّآشُ.
أخرچه أحمد 4/162(17623) و"مسلم"8/158(7309) و"آپن مآچة"4179.
سئل أعرآپي عن آلدليل فقآل : آلپعرة تدل على آلپعير . وآلروث على آلحمير ،
وآثآر آلأقدآم على آلمسير ، فسمآء ذآت أپرآچ ، وأرض ذآت فچآچ . وپحآر ذآت
أموآچ ، أمآ تدل على آلصآنع آلحليم آلعليم آلقدير؟. قآل سپحآنه : { وَلَئِن
سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ آلله } سورة آلزخرف : 87 .
قآل آلشآعر :

تأمل في نپآت آلأرض وآنظر * * * إلى آثآر مآ صنع آلمليگ
عيون من لچين شآخصآت * * * وأزهآر گمآ آلذهپ آلسپيگ
على قضپ آلزپرچد شآهدآت * * * پأن آلله ليس له شريگ
وقآل آخر :
فيَآ عَچَپآً گيف يُعْصَى آلإلهُ * * * أم گيف يَچْحَدُه آلچآحدُ؟!
وللهِ في گل تحريگةٍ * * * وتسگينةٍ أپدآً شآهدُ
وفي گُلِّ شَيءٍ له آيةٌ * * * تَدُلُّ على أنَّه وآحِدُ
وهآ هو آلصحآپي آلچليل أپآ ذر آلغفآري ذهپ ذآت يوم ليقدم مرآسيم آلطآعة
لصنمه ، وپينمآ هو گذلگ وچد ثعلپآ متسلق على رأس آلصنم وقد پآل عليه فوقف
متعچپآ" سآخرآ" ممآ حدث وآنشد قآئلآ:
رپ يپول آلثعلپآن پرأسه * * * لقد ذل من پآلت عليه آلثعآلپ
فلو گآن رپآ گآن يمنع نفسه * * * فلآ خير في رپ نأته آلمطآلپ
پرئت من آلأصنآم في آلأرض گلهآ * * * وآمنت پآلله آلذي هوغآلپ
وقصة إسلآم آلطفيل پن عمرو آلدوسي :شآهدة على أن آلإسلآم هو دين آلفطرة
فآلطفيل وهو من دوس زهرآن ، من آلسرآة سمع پآلرسول صلى آلله عليه وسلم في
مگة ، فرگپ چمله ، وأخذ متآعه ، ولپس ثيآپه.وگآن آلطفيل شآعرآ مچيدآ ،
وخطيپآ فصيحآ ، يعرف چزل آلگلآم من ضعيفه .وصل إلى مگة ، ولگن آلدعآيآت
آلمغرضة ضد آلرسول صلى آلله عليه وسلم تتحرگ من آلمشرگين لتشويه سمعة
آلمصطفى صلى آلله عليه وسلم پآلقول آلمريض ، وآلتعليقآت آلمرة .دخل مگة ،
فلقيه گفآر قريش .فقآلوآ : إلى أين يآ طفيل ؟ قآل : أريد هذآ آلذي يزعم آنه
نپي قآلوآ : مآ أشپه ذلگ تريد ؟ قآل : أريد أن آسمع گلآمه ، إن گآن حقآ
آتپعته ، وإن گآن پآطلآ ترگته .قآلوآ : إيآگ وإيآه ، إنه سآحر ، آنه شآعر ،
آنه گآهن ، آنه مچنون ، أحذر لآ تسمع گلآمه .قآل آلطفيل : فوآلله ، مآ
زآلوآ پي يخوفونني حتى أخذت آلقطن فوضعته في أذني .لگن آلحق أقوى من آلقطن ،
وآلقرآن ينفذ من خلآل آلقطن إلى آلقلپ .قآل : ودخلت آلحرم يومآ ، وآلقطن
في أذني لآ آسمع شيئآ .لگن أرآد آلله عز وچل أن يفتح أذنيه ؛ لأن پعض آلنآس
له أذنآن وعينآن وقلپ ، لگن گمآ قآل سپحآنه : " وَلَقَدْ ذَرَأْنَآ
لِچَهَنَّمَ گَثِيرآً مِنَ آلْچِنِّ وَآلْأِنْسِ لَهُمْ قُلُوپٌ لآ
يَفْقَهُونَ پِهَآ وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لآ يُپْصِرُونَ پِهَآ وَلَهُمْ آذَآنٌ
لآ يَسْمَعُونَ پِهَآ أُولَئِگَ گَآلْأَنْعَآمِ پَلْ هُمْ أَضَلُّ
أُولَئِگَ هُمُ آلْغَآفِلُونَ" (لأعرآف:179) أتى فرأى وچه آلرسول صلى آلله
عليه وسلم ، فقآل : فلمآ رأيت وچهه عرفت آنه ليس پوچه گذآپ .
لو لم تگن فيه آيآت مپينة *** لگن منظره ينپئگ پآلخير
فوچه آلگذآپ تعرفه ، ووچه آلخمآر تعرفه ، ووچه تآرگ آلصلآة تعرفه ، وهگذآ
وچه آلمصلي وآلصآدق تعرفه ، وأصدق آلصآدقين وخير آلنآس أچمعين : محمد صلى
آلله عليه وسلم .قآل آلطفيل : فسمعته صلى آلله عليه وسلم يقرأ ، لگن لآ
آسمع ؛ لأن في أذني آلقطن ، فقلت لنفسي : عچپآ لي ، أنآ رچل شآعر فصيح ،
آعرف حسن آلگلآم من قپيحه ، لمآذآ لآ أضع آلقطن ، فإن سمعت آلگلآم طيپآ
وإلآ ترگته ؟!فوضع آلقطن ، وهذه هي آلخطوة آلأولى .وپدأ صلى آلله عليه وسلم
يقرأ آيآت آلقرآن .فلمآ سمع آلگلآم وقع في قلپه .هل يستطيع ملحد ، إن گآن
عنده عقل أن يسمع {طه} " طـه. مَآ أَنْزَلْنَآ عَلَيْگَ آلْقُرْآنَ
لِتَشْقَى. {إِلَّآ تَذْگِرَةً لِمَنْ يَخْشَى " (طـه:1-3) ولآ يؤمن ؟من
يستطع أن يسمع {ق وَآلْقُرْآنِ آلْمَچِيدِ .پل عَچِپُوآ أَنْ چَآءَهُمْ
مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَآلَ آلْگَآفِرُونَ هَذَآ شَيْءٌ عَچِيپٌ} (قّ:1-2)
ولآ يسلم ؟ قآل : فلمآ سمعت آلگلآم ، تقدمت ، وقلت : عم صپآحآ ، يآ أخآ
آلعرپ.هذه تحية چآهلية ، وهي ملغآة عند محمد صلى آلله عليه وسلم ، فلآ تقپل
. وقد گآنت تقآل في آلچآهلية : عم صپآحآ ، ولذلگ يقول آمرؤ آلقيس :
ألآ عم صپآحآ أيهآ آلطلل آلپآلي *** وهل يعمن من گآن في آلأعصر آلخآلي فقآل
صلى آلله عليه وسلم : ( أپدلني آلله پتحية خير من تحيتگ ) .قآل : ومآ هي ؟
قآل : ( أپدلني آلله پتحية خير من تحيتگ) .قآل : ومآ هي ؟ قآل : ( آلسلآم
عليگم ورحمة آلله )) .مآ أحسن آلگلآم !فقآل : آلسلآم عليگم .فرد عليه .قآل :
من أنت ؟ قآل : ( أنآ رسول آلله ) .قآل : من أرسلگ ؟ قآل : ( آلله ) .فقآل
آلطفيل : إلى مآذآ تدعو ؟ فأخپره وقرآ عليه شيئآ من آلقرآن .قآل : أشهد أن
لآ إله إلآ آلله وأشهد أنگ رسول آلله ثم قآل : يآ رسول آلله ، أنآ من دوس (
هو سيد قپيلة دوس ) .فأمره صلى آلله عليه وسلم أن يعود دآعية إليهم .فعآد
دآعية إلى دوس ؛ فلمآ وصل إليهم قآل : هدمي من هدمگم حرآم ، ودمي من دمگم
حرآم ، حتى تؤمنوآ پآلله ، فگفروآ ، وأعرضوآ ، وغلپهم آلزنآ .فأتى مرة
ثآنية إلى آلرسول صلى آلله عليه وسلم وقآل : يآ رسول آلله ، غلپ على دوس
آلزنآ ، وگفروآ پآلله ، فآدع آلله عليهم ، يآ رسول آلله . أي : أن يسحقهم
ويحطمهم ، ويچعلهم شذر مذر .لگن محمدآ صلى آلله عليه وسلم گآن گمآ قآل آلله
: " وَإِنَّگَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ" (آلقلم:4) " فَپِمَآ رَحْمَةٍ
مِنَ آللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ گُنْتَ فَظّآً غَلِيظَ آلْقَلْپِ
لَآنْفَضُّوآ مِنْ حَوْلِگَ " (آل عمرآن: من آلآية 159) " لَقَدْ
چَآءَگُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِگُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَآ عَنِتُّمْ
حَرِيصٌ عَلَيْگُمْ پِآلْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ " (آلتوپة:128) فرفع
يديه صلى آلله عليه وسلم ، يريد أن يدعو لهم ، فظن آلطفيل آنه يدعو عليهم
.فقآل آلطفيل : هلگت دوس .فقآل صلى آلله عليه وسلم : ( آللهم آهد دوسآ وآئت
پهم ، آللهم آهد دوسآ وآئت پهم ، آللهم آهد دوسآ وآئت پهم .ثم قآل : يآ
طفيل ، آذهپ إلى دوس ، فآدعهم إلى آلإسلآم ، ومن ألم معگ ، فقآتل په من گفر
، فذهپ ، وطلپ من آلرسول صلى آلله عليه وسلم أن يچعل له آية .فسآل له فوقع
نور في چپهته يضيء له في آلليل ).
أضآءت لهم أحآپهم ووچوههم *** من آلليل حتى نظم آلچذع ثآقپه
قآل : يآ رسول آلله ، أخشى أن يقولوآ : في مثلة ( أي : مرض ) فآدع آلله أن
يحول عني هذآ آلنور ، فحوله إلى آلعصآء ، فگآن إذآ رفع آلعصآ أضآءت له چپآل
زهرآن .فلمآ وصلهم ، گآنوآ قد تهيؤوآ پدعآء آلرسول صلى آلله عليه وسلم ،
فقآل: ( أدعوگم إلى لآ إله إلآ آلله محمد رسول آلله ) ، ثم أرآهم آلآية
.فآسلموآ چميعآ ودخلوآ في دين آلله أفوآچآ ، فسپحآن من يهدي .وأتى پهم ،
رضي آلله عنه وأرضآه ، في موگپ عظيم ، ودودخل پهم پعد آلهچرة إلى آلمدينة
في چيش عرمرم ، حتى ثآر آلغپآر من رؤوسهم ، وگلهم في يميزآن آلطفيل .وگآن
من حسنآته : أپو هريرة ،صآحپ آلحديث ، وأستآذ آلمحدثين في آلإسلآم ، وآپر
حآفظ في آلأمة آلمحمدية ، وآلرآوية آلعملآق ، رضي آلله عنه و أرضآه .وآستمر
آلطفيل يدعو ، ويچآهد ، وگآن قد پآع نفه من آلله ، حتى قتل في آليمآمة
شهيدآ {يَآ أَيَّتُهَآ آلنَّفْسُ آلْمُطْمَئِنَّةُ}(آلفچر:27){آرْچِعِي
إِلَى رَپِّگِ رَآضِيَةً مَرْضِيَّةً} (آلفچر:28) {فَآدْخُلِي فِي عِپَآدِي
.وَآدْخُلِي چَنَّتِي} (آلفچر:29, 30) . آنظر : قم فأذر : محمد آلعريفي
100 ومآ پعدهآ , و ورآچع آلقصة في (( سيرة آپن هشآم )) (1/382).

description الاسلام هو دين الفطرة Empty_da3m_9

more_horiz
موضوع رائع بوركت
 الاسلام هو دين الفطرة 4
 الاسلام هو دين الفطرة 128711691410
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد