منتديات الحوت hoot
 أنا أولى بكل مؤمن Ouuo_u10


منتديات الحوت hoot
 أنا أولى بكل مؤمن Ouuo_u10

منتديات الحوت hoot
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الحوت hootدخول


description أنا أولى بكل مؤمن Empty أنا أولى بكل مؤمن

more_horiz
عن جابر رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه حتى كأنه منذر جيش يقول صبحكم ومساكم ويقول بعثت أنا والساعة كهاتين ويقرن بين أصبعيه السبابة والوسطى ويقول أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة ثم يقول أنا أولى بكل مؤمن من نفسه من ترك مالا فلأهله ومن ترك دينا أو ضياعا فإلي وعلي رواه مسلم
الشرح
نقل المؤلف - رحمه الله تعالى - فيما نقله عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه # في باب التحذير من البدع قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خطب يعني يوم الجمعة احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه وإنما كان يفعل هذا لأنه أقوى في التأثير على السامع فكان صلى الله عليه وسلم يكون على هذه الحال للمصلحة وإلا فإنه من المعلوم أنه صلى الله عليه وسلم كان أحسن الناس خلقا وألينهم عريكة لكن لكل مقام مقال فالخطبة ينبغي أن تحرك القلوب وتؤثر في النفوس وذلك في موضوعها وفي كيفية أدائها وكان صلى الله عليه وسلم يقول بعثت أنا والساعة كهاتين ويقرن بين السبابة والوسطى # يعني بين الإصبعين السبابة وهي التي بين الوسطى والإبهام والوسطى وأنت إذا قرنت بينهما وجدتهما متجاورتين ووجدت أنه ليس بينهما إلا فرق يسير ليس بين الوسطى والسبابة إلا شيء يسير مقدار الظفر أو نصف الظفر والمعنى أن أجل الدنيا قريب وأنه ليس ببعيد وهذا كما فعل صلى الله عليه وسلم ذات يوم حيث خطب الناس في آخر النهار والشمس على رؤوس النخل فقال إنه لم يبق من دنياكم إلا مثل ما بقى من هذا اليوم فإذا كان الأمر كذلك والنبي صلى الله عليه وسلم الآن مات له ألف وأربعمائة سنة ولم تقم القيامة دل هذا على أن الدنيا طويلة الأمد ولكن ما يقدره بعض الجيولوجين من عمر الدنيا الماضي بملايين فهذا خرص لا يصدق ولا يكذب فهو كأخبار بني إسرائيل لأنه ليس لدينا علم من كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم في مقدار ما مضى من الدنيا ولا في مقدار ما بقى منها على وجه التحديد وإنما هو كما ضرب النبي صلى الله عليه وسلم هذه الأمثال والشيء الذي ليس عليه دليل من كتاب ولا سنة وهو من أخبار ما مضي فإنه ليس مقبولا وإنما ينقسم إلى ثلاثة أقسام القسم الأول ما شهد الشرع بصدقة فهذا يقبل لشهادة الشرع به والثاني ما شهد الشرع بكذبه فهذا يرد لشهادة الشرع بكذبه والثالث ما ليس فيه هذا ولا هذا فهذا يتوقف فيه إما أن يكون حقا وإما أن يكون باطلا ويدل لهذا قوله تعالى أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ لاَ يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ اللهُ فإذا حصر العلم جل وعلا في نفسه فإنه لا يتلقى علم هؤلاء إلا من وحيه عز وجل لا يعلمهم إلا الله فأي أحد يدعي شيئا فيما مضى مما يتعلق بالبشرية أو بطبيعة الأرض أو الأفلاك أو غيرها فإننا لا نصدقه ولا نكذبه بل نقسم ما أخبر به إلى الأقسام الثلاثة السابقة أما المستقبل فالمستقبل ينقسم أيضا إلى : أولا ما أخبر الشرع بوقوعه فهذا لابد أن يقع مثل أخبار يأجوج ومأجوج وأخبار الدجال ونزول عيسى ابن مريم وأشباه ذلك ما ثبت في الكتاب والسنة والثاني ما لم يرد به كتاب ولا سنة فهذا القول فيه من التخمين والظن بل لا يجوز أن يصدقه فيما يستقبل لأنه من علم الغيب ولا يعلم الغيب إلا الله عز وجل فالحاصل أن النبي عليه الصلاة والسلام قال بعثت أنا والساعة كهاتين وقارب السبابة والوسطى والسبابة هي الإصبع الذي بين الإبهام والوسطى وتسمى السبابة لأن الإنسان إذا أراد أن يسب أحدا أشار إليه بها وتسمى السبابة أيضا لأن الإنسان عند الإشارة إلى تعظيم الله عز وجل يرفعها ويشير بها إلى السماء ثم يقول أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة وقد سبق الكلام على هذه الجمل ثم يقول أنا أولى بكل مؤمن من نفسه كما قال ربه عز وجل النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ فهو أولى بك من نفسك وهو بالمؤمنين رؤوف رحيم عليه الصلاة والسلام ثم يقول من ترك مالا فلأهله يعني من ترك من الأموات مالا فلأهله يرثونه حسب ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله ومن ترك دينا أو ضياعا يعني أولادا صغارا يضيعون فإلي وعلي يعني فأمرهم إلي وأنا وليهم والدين علي أنا أقضيه هكذا كان صلى الله عليه وسلم حينما فتح الله عليه أما قبل ذلك فكان يؤتى بالرجل ليصلي عليه فيسأل هل عليه دين إن قالوا نعم وليس له وفاء ترك الصلاة عليه فجيء # إليه في يوم من الأيام برجل من الأنصار فتقدم ليصلي عليه ثم سأل عليه دين قالوا نعم ثلاثة دنانير فتأخر وقال صلوا على صاحبكم فعرف ذلك في وجوه القوم ثم قام أبو قتادة رضي الله عنه وقال صل عليه يا رسول الله وعلي دينه فالتزمهم أبو قتادة رضي الله عنه فتقدم النبي صلى الله عليه وسلم فصلى وفي هذا دليل على عظم الدين وأنه لا ينبغي للإنسان أن يستدين إلا إذا دعت الضرورة إلى ذلك ولا يستدين لا لزواج ولا لبناء بيت ولا لكماليات في البيت كل هذا من السفه يقول الله عز وجل وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللهُ مِن فَضْلِهِ هذا النكاح فما بالك بما هو دونه بكثير وكثير من الجهال يستدين ليشترى مثلا فراش للدرج أو فراش للساحة أو باب للجراج ينفتح بالكهرباء أو ما أشبه ذلك مع أنه فقير ويأخذه بالدين فهو إن اشترى شيئا بثمن مؤجل فهو دين لأن الدين عند العلماء كل ما ثبت في الذمة من ثمن بيع أو فرض أو أجرة أو غير ذلك فإياكم والديون احذروها فإنها تهلككم إلا شيء ضروري فهذا شيء آخر لكن ما دمت في غنى لا تستدن وكثير من الناس يستدين مثلا أربعين ألفا فإذا حل الأجل قال ليس عندي شيء فيستدين للأربعين ألفا التي عليه ستين ألفا ثم يستدين السنة التالية ثم تتراكم عليه الديوان الكثيرة من حيث لا يشعر

description أنا أولى بكل مؤمن Emptyرد: أنا أولى بكل مؤمن

more_horiz
يسلمووو إيديك علي طرحك الرآئـع

يعطيكـ ألــف ألــف عــآفيهــ

مـآ ننح ــرم مــن ج
ــديدكـ المميز


نـآطرين المــزيــد منــك

لك منــي أجمل تحيـهـ

إح ـترآمي

description أنا أولى بكل مؤمن Emptyرد: أنا أولى بكل مؤمن

more_horiz
شكرا على الموضوع الاكثر من رائع

description أنا أولى بكل مؤمن Emptyرد: أنا أولى بكل مؤمن

more_horiz
جزاك الله الف خير اخي
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد