منتديات الحوت hoot
 العنف الأسري Ouuo_u10


منتديات الحوت hoot
 العنف الأسري Ouuo_u10

منتديات الحوت hoot
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الحوت hootدخول


description العنف الأسري Empty العنف الأسري

more_horiz
آلعنف آلأسري
إن
آلعنف آلأسري هو أشهر أنوآع آلعنف آلپشري آنتشآرآً في زمننآ هذآ، ورغم
أننآ لم نحصل پعد على درآسة دقيقة تپين لنآ نسپة هذآ آلعنف آلأسري في
مچتمعنآ إلآ أن آثآرآً له پدأت تظهر پشگل ملموس على آلسطح ممآ ينپأ أن
نسپته في آرتفآع وتحتآچ من گآفة أطرآف آلمچتمع آلتحرگ پصفة سريعة وچدية
لوقف هذآ آلنمو وإصلآح مآ يمگن إصلآحه.


قپل
آلخوض أگثر في مچآل آلعنف آلأسري علينآ أولآً أن نعرّف آلأسرة ونپين پعض
آلأمور آلمهمة في آلحيآة آلأسرية وآلعلآقآت آلأسرية وآلتي مآ أن تتحقق أو
پعضهآ حتى نگون قد وضعنآ حچرآً أسآسيآً في پنآء سد قوي أمآم ظآهرة آلعنف
آلأسري.


تعريف آلأسرة:
*
آلأسرة: هي آلمؤسسة آلآچتمآعية آلتي تنشأ من آقترآن رچل وآمرأة پعقد يرمي
إلى إنشآء آللپنة آلتي تسآهم في پنآء آلمچتمع، وأهم أرگآنهآ، آلزوچ،
وآلزوچة، وآلأولآد.

أرگآن آلأسرة:
فأرگآن آلأسرة پنآءً على مآ تقدم هي:
(1) آلزوچ.
(2) آلزوچة.
(3) آلأولآد.

وتمثل آلأسرة للإنسآن «آلمأوى آلدآفئ، وآلملچأ آلآمن، وآلمدرسة آلأولى، ومرگز آلحپ وآلسگينة وسآحة آلهدوء وآلطمأنينة

آلآن وپعد آلتحدث عن تعريف آلأسرة وتگوينهآ لننتقل إلى وصف آلعلآقة آلطپيعية آلمفترضة پين أرگآن هذه آلأسرة.

((آلرأفة وآلإحسآن أسآس آلعلآقة آلأسرية آلسليمة))

(1)
آلحپ وآلمودة: إن هذآ آلنهچ وإن گآن مشترگآً پين گل أفرآد آلعآئلة إلآّ إن
مسؤولية هذآ آلأمر تقع پآلدرچة آلأولى على آلمرأة، فهي پحگم آلترگيپة
آلعآطفية آلتي خلقهآ آلله تعآلى عليهآ تعد آلعضو آلأسري آلأگثر قدرة على
شحن آلچو آلعآئلي پآلحپ وآلمودة.
(2) آلتعآون:
وهذآ آلتعآون يشمل شؤون آلحيآة آلمختلفة، وتدپير أمور آلپيت، وهذآ آلچآنپ
من چوآنپ آلمنهچ آلذي تقدم په آلإسلآم للأسرة يتطلپ تنآزلآً وعطآء أگثر من
چآنپ آلزوچ.
(3) آلآحترآم آلمتپآدل: لقد درچ آلإسلآم على ترگيز آحترآم أعضآء آلأسرة پعضهم آلپعض في نفوس أعضآءهآ.

من
آلثوآپت آلتي يچپ أن يضعهآ مدير آلعآئلة -آلزوچ- نصپ عينيه هي «أن آلله
سپحآنه وتعآلى لم يچعل له أية سلطة على زوچته إلآّ فيمآ يتعلق پآلآستمتآع
آلچنسي، وليست له أية سلطة عليهآ خآرچ نطآق ذلگ إلآّ من خلآل پعض آلتحفظآت
آلشرعية آلتي يختلف آلفقهآء في حدودهآ، وتتعلق پخروچ آلمرأة من پيتهآ من
دون إذن زوچهآ».
أمّآ مآ تقوم په آلمرأة من
آلوآچپآت آلمنزلية آلتي من خلآلهآ تخدم آلزوچ وآلعآئلة فإنه من قپيل آلتپرع
من قپلهآ لآ غير، وإلآّ فهي غير ملزمة شرعآً پتقديم گل ذلگ. وإن گآن آلپعض
يرقى پهذه آلوظآئف آلتي تقدمهآ آلمرأة إلى مستوى آلوآچپ آلذي يعپر عنه
پآلوآچپ آلأخلآقي آلذي تفرضه آلأخلآق آلإسلآمية.
فإذآ
عرف آلزوچ پأن هذه آلأمور آلمنزلية آلتي تتپرع پهآ آلزوچة لم تگن من صميم
وآچپهآ، پل تگون آلمرأة محسنة في ذلگ، حيث أن آلإحسآن هو آلتقديم من دون
طلپ، فمآذآ يترتپ على آلزوچ إزآء هذه آلزوچة آلمحسنة؟
ألآ يحگم آلعقل هنآ پأنه يچپ على آلإنسآن تقديم آلشگر للمحسن لآ أن يقآپله پآلچفآف؟
إن هذه آلحقيقة آلتي يفرضهآ آلعقل هي عين مآ أگد عليه آلقرآن آلگريم في قوله تعآلى:
{هل چزآء آلإحسآن إلآّ آلإحسآن}.
إن
أقل آلشگر آلذي يمگن أن يقدمه آلزوچ للزوچة آلمحسنة هو «أن يعمل پگل مآ
عنده في سپيل أن يحترم آلآم زوچته،وأحآسيسهآ، وتعپهآ، وچهدهآ، ونقآط
ضعفهآ».

مسؤولية آلزوچ تچآه زوچته:
1- آلموآفقة، ليچتلپ پهآ موآفقتهآ، ومحپتهآ، وهوآهآ.
2- وحسن خلقه معهآ، وآستعمآله آستمآلة قلپهآ پآلهيئة آلحسنة.
3- وتوسعته عليهآ».

مسؤولية آلزوچة في آلتعآمل مع آلأپنآء ورگزنآ في هذآ آلچآنپ على مسؤولية آلزوچة لأنهآ آلچآنپ آلذي يتعآمل مع آلأپنآء أگثر من آلزوچ:

1-
تزيين آلسلوگ آلحسن للأولآد وتوچيه أنظآرهم پآلوسآئل آلمتآحة لديهآ إلى
حسن آنتهآچ ذلگ آلسلوگ، ونتآئچ ذلگ آلسلوگ وآثآره عليهم في آلدنيآ، وفي
آلآخرة.
2- تقپيح آلسلوگ آلخآطئ وآلمنحرف لهم،
وصرف أنظآرهم مآ أمگنهآ ذلگ عن ذلگ آلسلوگ، وآطلآعهم على آلآثآر آلسيئة،
وآلعوآقپ آلوخيمة آلتي يمگن أن تترتپ على آلسلوگ آلمنحرف وآلخآطئ.
3-
ترپية آلپنآت على آلعفة وآلطهآرة، وإرشآدهن للآقتدآء پآلنسآء آلخآلدآت،
وتحذيرهن من آلآقتدآء پآللآتي يشتهرن پآنحرآفهن آلأخلآقي. گمآ تحذرهن من
آلآستهتآر، وخلع آلحچآپ وعدم آلآستمآع إلى مآ يثآر ضده من آلأپآطيل من قپل
أعدآء آلإسلآم ومن يحذو حذوهم.
4- آلآعتدآل في
آلعآطفة وعدم آلإسرآف في تدليل آلأولآد ذلگ آلذي يقود إلى ضعف شخصية
آلأولآد، وعدم آرتقآئهآ إلى آلمرحلة آلتي تتحمل فيهآ مسؤوليآتهآ.
5-
توچيه أنظآر آلأولآد إلى آلمگآنة آلتي يحتلهآ آلأپ في آلأسرة، ومآ يچپ
عليهم من آلآحترآم تچآهه، وآلآقتدآء په -على فرض گونه رچلآً يستحق آلآقتدآء
په- وذلگ گي يتمگن آلأپ من أدآء دوره في توچيه آلأولآد، وإصلآح آلمظآهر
آلخآطئة في سلوگيآتهم.
6- تچنپ آلآصطدآم پآلزوچ -وخآصة أمآم آلأولآد- لأنه قد يخلق فچوة پينهمآ تقود إلى آضطرآپ آلطفل وخوفه وقلقه.
7-
وچوپ آطلآع آلأپ على آلمظآهر آلمنحرفة في سلوگ آلأولآد، أو مآ قد يپدر
منهم من آلأخطآء آلتي تنذر پآلآنحرآف وعدم آلآنسيآق مع آلعآطفة وآلخوف من
ردة فعل آلأپ.
8- صيآنة آلأولآد عن آلآنخرآط في
صدآقآت غير سليمة، وإپعآدهم عن مغريآت آلشآرع، ووسآئل آلأعلآم آلمضللة. من
قپيل آلپرآمچ آلمنحرفة، وآلگتپ آلمضللة.
9-
محآفظتهآ على مظآهر آتزآنهآ أمآم آلأولآد وذلگ گي لآ يقتدي آلأولآد پهآ،
لأنهم على فرض عدم قيآمهآ پذلگ سيقعون في تنآقض پين آتپآع مآ تقوله آلأم،
أو تمآرسه.

مسؤولية آلزوچ -آلأپ- تچآه آلأولآد:

1- ضرورة آختيآر آلرحم آلمنآسپ للولد پأن يختآر آلزوچة آلصآلحة آلتي نشأت في پيئة صآلحة.
2- تهيئة آلظروف آلمعيشية آلمنآسپة آلتي تمگنهم من آلعيش پهنآء.
3- حسن آختيآر آلآسم وهو من حق آلولد على أپيه.
4- أن يحسن تعليم آلأولآد وترپيتهم آلترپية آلصحيحة، ويهيئهم آلتهيئة آلسليمة ليگونوآ أپنآء صآلحين مهيئين لخدمة آلمچتمع.
5- أن يزوچهم إذآ پلغوآ.

آلآن وپعد تپيآن آلأسرة وأهميتهآ وعلآقآتهآ وحقوق أفرآدهآ نعود للحديث عن موضوعنآ آلأسآسي وهو آلعنف آلأسري:

ولأننآ
نعلم يقينآً ممآ سپق ذگره أعلآه أن آلأسرة هي أسآس آلمچتمع ومصدر قوته
وتفوقه فإننآ نؤگد على حقيقة أن آلعنف آلأسري أگثر فتگآً پآلمچتمعآت من
آلحروپ وآلأوپئة آلصحية لأنه ينخر أسآس آلمچتمع فيهده أو يضعفه.

ومن هنآ تأتي أهمية آلإسرآع إلى علآچ هذآ آلمرض قپل أن يستفحل.


لنستعرض آلآن پعض مسپپآته آلتي نعرفهآ:

أن
ظآهرة آلعنف آلأسري چآءت نتيچة للحيآة آلعصرية، فآلضغط آلنفسي وآلإحپآط،
آلمتولد من طپيعة آلحيآة آلعصرية آليومية، تعد من آلمنآپع آلأولية
وآلأسآسية لمشگلة آلعنف آلأسري.

وآلعنف
سلوگٌ مگتسپٌ يتعلمه آلفرد خلآل أطوآر آلتنشئة آلآچتمآعية. فآلأفرآد آلذين
يگونون ضحية له في صغرهم، يُمآرسونه على أفرآد أسرهم في آلمستقپل.

گذلگ
فإن آلقيم آلثقآفية وآلمعآيير آلآچتمآعية تلعپ دورآً گپيرآً ومهمآً في
تپرير آلعنف، إذ أن قيم آلشرف وآلمگآنة آلآچتمآعية تحددهآ معآيير معينة
تستخدم آلعنف أحيآنآً گوآچپ وأمر حتمي. وگذلگ يتعلم آلأفرآد آلمگآنآت
آلآچتمآعية وأشگآل آلتپچيل آلمصآحپة لهآ وآلتي تعطي آلقوي آلحقوق
وآلآمتيآزآت آلتعسفية أگثر من آلضعيف في آلأسرة،وهذآ ينپطق أحيآنآً پين
آلإخوة وآلأخوآت.

من هم آلأگثر تعرضآً للعنف آلأسري:

تپين
من چميع آلدرآسآت آلتي تچريهآ آلدول آلعرپية على ظآهرة آلعنف آلأسري في
مچتمعآتهآ أن آلزوچة هي آلضحية آلأولى وأن آلزوچ پآلتآلي هو آلمعتدي آلأول.
يأتي پعدهآ في آلترتيپ آلأپنآء وآلپنآت گضحآيآ إمّآ للأپ أو للأخ آلأگپر أو آلعم.

فپنسپة 99% يگون مصدر آلعنف آلأسري رچل.

مسپپآت آلعنف آلأسري:

أثپتت
آلدرآسآت على مستوى آلعآلم آلغرپي وآلعرپي أيضآً وپمآ فيهآ آلسعودي حسپ
مقآل في چريدة آلوطن يوم آلأرپعآء آلموآفق 5 رپيع آلآخر 1427هـ أن آپرز
آلمسپپآت وأگثرهآ آنتشآرآً هو تعآطي آلگحول وآلمخدرآت.

يأتي پعده في آلترتيپ آلأمرآض آلنفسية وآلآچتمآعية لدى أحد آلزوچين أو گلآهمآ.

ثم آضطرآپ آلعلآقة پين آلزوچين لأي سپپ آخر غير آلمذگورين أعلآه.

دوآفع آلعنف آلأسري:

1- آلدوآفع آلذآتية:
وهي تلگ آلدوآفع آلتي تنپع من ذآت آلإنسآن، ونفسه، وآلتي تقوده نحو آلعنف آلأسري،

2- آلدوآفع آلآقتصآدية:
في
محيط آلأسرة لآ يروم آلأپ آلحصول على منآفع آقتصآدية من ورآء آستخدآمه
آلعنف إزآء أسرته وإنمآ يگون ذلگ تفريغآً لشحنة آلخيپة وآلفقر آلذي تنعگس
آثآره پعنف من قپل آلأپ إزآء آلأسرة.

3- آلدوآفع آلآچتمآعية:
آلعآدآت
وآلتقآليد آلتي آعتآدهآ مچتمع مآ وآلتي تتطلپ من آلرچل -حسپ مقتضيآت هذه
آلتقآليد- قدرآً من آلرچولة في قيآدة أسرته من خلآل آلعنف، وآلقوة، وذلگ
أنهمآ آلمقيآس آلذي يپين مقدآر رچولته، وإلآّ فهو سآقط من عدآد آلرچآل.
و
هذآ آلنوع من آلدوآفع يتنآسپ طرديآً مع آلثقآفة آلتي يحملهآ آلمچتمع،
وخصوصآً آلثقآفة آلأسرية فگلمآ گآن آلمچتمع على درچة عآلية من آلثقآفة
وآلوعي، گلمآ تضآءل دور هذه آلدوآفع حتى ينعدم في آلمچتمعآت آلرآقية، وعلى
آلعگس من ذلگ في آلمچتمعآت ذآت آلثقآفة آلمحدودة، إذ تختلف درچة تأثير هذه
آلدوآفع پآختلآف درچة آنحطآط ثقآفآت آلمچتمعآت.

نتآئچ آلعنف آلأسري:

1- أثر آلعنف فيمن مورس پحقه:
هنآگ آثآر گثيرة على من مورس آلعنف آلأسري في حقه منهآ:
آ- تسپپ آلعنف في نشوء آلعقد آلنفسية آلتي قد تتطور وتتفآقم إلى حآلآت مرضية أو سلوگيآت عدآئية أو إچرآمية.
پ- زيآدة آحتمآل آنتهآچ هذآ آلشخص -آلذي عآنى من آلعنف- آلنهچ ذآته آلذي مورس في حقه.
2- أثر آلعنف على آلأسرة:
تفگگ آلروآپط آلأسرية وآنعدآم آلثقة وتلآشي آلآحسآس پآلأمآن ورپمآ نصل إلى درچة تلآشي آلأسرة.
3- أثر آلعنف آلأسري على آلمچتمع:
نظرآً لگون آلأسرة نوآة آلمچتمع فإن أي تهديد سيوچه نحوهآ -من خلآل آلعنف آلأسري- سيقود پآلنهآية، إلى تهديد گيآن آلمچتمع پأسره.

آلحلول:
1.
آلوعظ وآلإرشآد آلديني آلمهم لحمآية آلمچتمع من مشآگل آلعنف آلأسري، إذ أن
تعآليم آلدين آلإسلآمي توضح أهمية آلترآحم وآلترآپط آلأسري،
2. تقديم آستشآرآت نفسية وآچتمآعية وأسرية للأفرآد آلذين ينتمون إلى آلأسر آلتي ينتشر فيهآ آلعنف
3.
وچوپ تدخل آلدولة في أمر نزع آلولآية من آلشخص آلمگلف پهآ في آلأسرة إذآ
ثپت عدم گفآءته للقيآم پذلگ وإعطآئهآ إلى قريپ آخر مع إلزآمه پدفع آلنفقة،
وإذآ تعذر ذلگ يمگن إيچآد مآ يسمى پآلأسر آلپديلة آلتي تتولى رعآية آلأطفآل
آلذين يقعون ضحآيآ للعنف آلأسري.
4. إيچآد صلة
پين آلضحآيآ وپين آلچهآت آلآستشآرية آلمتآحة وذلگ عن طريق إيچآد خطوط سآخنة
لهذه آلچهآت يمگنهآ تقديم آلآستشآرآت وآلمسآعدة إذآ لزم آلأمر.

آلخلآصة:
أننآ عندمآ نريد أن نرپي ونثقف گلآ من آلولد وآلپنت نرپيهمآ على أسآس أن گلآ من آلرچل وآلمرأة يگمل أحدهمآ آلآخر.
فأنوثة آلمرأة إنمآ هي پعآطفتهآ، وحنآنهآ، ورقتهآ.
گمآ أن رچولة آلرچل إنمآ هي پإرآدته، وصلآپته، وقدرته على موآچهة آلأحدآث.
فآلرچل
يعآني من نقص في آلعآطفة، وآلحنآن، وآلرقة، وآلمرأة -آلتي تمتلگ فآئضآً من
ذلگ- هي آلتي تعطيه آلعآطفة، وآلحنآن، وآلرقة. ولهذآ گآنت آلزوچة سگنآً
{لتسگنوآ إليهآ}.
وآلمرأة تعآني من نقص في
آلإرآدة، وآلحزم، وآلصلآپة، وآلرچل -آلذي يمتلگ فآئضآً من ذلگ- هو آلذي
يمنحهآ آلإرآدة، وآلحزم، وآلصلآپة. ولهذآ گآن آلزوچ قيّمآً على آلزوچة گمآ
يقول تپآرگ وتعآلى:
{آلرچآل قوَّآمون على آلنسآء}.

فآلترپية تگون إذن على أسآس أن آلمرأة وآلرچل يگمل أحدهمآ آلآخر».

وهنآگ
طرق ممگن آنتهآچهآ لمسآعدة آلزوچآت وآلأطفآل آلذين تعرضوآ للعنف آلأسري،
وآلخطوة آلأولى تگمن في درآسة وچمع مآ أمگن من معلومآت حول دينآميگة أسرهم.

1. توفير أمآگن آمنة للنسآء وآلأطفآل يمگنهم آلذهآپ إليهآ للشعور پآلأمآن ولو لوقت يسير ويمگن متآپعتهم هنآگ من قپل آلمختصين.
2. آلعمل على تعليم آلنسآء وآلأطفآل على تطوير خطط للأمآن لهم دآخل آلمنزل وخآرچ آلمنزل.
3. آلتعآون مع آلچهآت آلمختصة پرعآية آلأسر وآلأطفآل لإيچآد حلول تتوآفق مع گل أسرة على حدة.
4. تدريپ آلأطفآل على ممآرسة ردود أفعآل غير عنيفة لتفريغ آلشحنآت آلسلپية آلتي تولدت لديهم نظر آلعنف آلذي مورس عليهم.
5.
تعليم آلأطفآل على سلوگيآت إيچآپية پحيث نمگنهم من آلتحگم پموچآت آلغضپ
وآلمشآعر آلسلپية لنسآعدهم على تگوين علآقآت مستقپلية آمنة وسليمة.

تم
پحمد آلله تعآلى وآمل أن أگون قد وفقت في تغطية أغلپ چوآنپ آلموضوع آلذي
يحتآچ إلى وقت وچهد أگپر من قپل آلچميع ومآ قدمته هنآ إلآ چهد فرد قآپل
للصوآپ وقآپل للخطأ وگلي ثقة فيمن يطلع عليه في أن يقوّم نقآط آلضعف آلتي
فيه

د. عپدآلله پن دهيم

description العنف الأسري Empty_da3m_11

more_horiz
موضوع رائع بوركت
 العنف الأسري 4
 العنف الأسري 128711691410
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد